آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

“الناس على ثلاثة أصناف”.. علي جمعة: هؤلاء يرثون الأنبياء وير


01:43 ص


الثلاثاء 13 أكتوبر 2020

كـتب- عـلي شـبل:

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن أهل الله قسموا الناس على ثلاثة أقسام طبقا لعلاقتهم مع الله سبحانه وتعالى، وهم: العوام، الخواص، خواص الخواص.

وأضاف جمعة، في فيديو لأحد مجالس العلم نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، أن أهل الله شبهوا هذه الأنواع الثلاثة برجل وقف أمام البحر، شاهد البحر رآه عاينه بعينه سمع هدير الأمواج، وقد يكون حاول أن يتذوق ماءه فوجده مِلحا فله معرفة بهذا البحر وباتساعه وبمعناه، لكن هناك شخصا آخر ركب هذا البحر إلى البر الآخر منه هذا بلا شك يعلم البحر في شاطئه والبحر في لجّته ووسطه والبحر في منتهاه في الشاطئ الآخر، فهذا الذي وقف عند البحر من “العوام”، والذي ركب البحر ووصل للطرف الأخر من “الخواص”، ثم إنه بعد ذلك عاد مرة أخرى وأثناء العود حاول أن يصيد الأسماك وحاول أن يصيد لؤلؤ هذا البحر ومرجانه فهذا قد وصل مرة أخرى إلى شاطئ الأمان عائدا بسلامة الله، وأصبح أمامنا اثنان على الشط : واحد لم يركب البحر وواحد ذهب وأتى. فكان من “خواص الخواص”.

فالدرجات ثلاث: عوام، وخاصة، وخاصة الخاصة.

وتابع عضو هيئة كبار العلماء: وهنا نلحظ ملحظا دقيقا أن خاصة الخاصة وهو حال الصديقين والمقربين وهو الوراثة النبوية الشريفة يرثون الأنبياء فهو تشبه بحال الأنبياء، “خواص الخواص” يشبه في تصرفاته العامة الذي يفرق بينهما هو درجة اليقين فهو قد رأى الحق بـ”عين اليقين”.. والخواص رأوا الحق بـ”حق اليقين”.. وهناك من عرف البحر وسمع عنه وشاهد صوره (العوام) فهذا قد عرفه بـ”علم اليقين”.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock