آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

في ذكرى وفاة “ثابت بن قرة”.. تعرف على أبرز إنجازات ومؤلفات ا


04:14 م


الثلاثاء 13 أكتوبر 2020

كتبت – آمال سامي:

في مثل هذا اليوم، السادس والعشرين من صفر، توفي العالم المسلم ثابت بن قرة عام 288هـ. وهو طبيب وفلكي ورياضي عربي من السريان، ولد في حران أو الرها، وكان على الديانة الصابئية القائمة على عبادة تألين النجوم والكواكب، قبل أن يسلم، لكنه رغم ذلك بلغ شئنًا كبيرًا في الدولة العباسية.

بدأ ثابت بن قرة حياته كصيرفي في حران، وقرر أن يرحل إلى بغداد لطلب العلم فدرس الرياضيات والطب والفلك وعلم الحركة “الميكانيكا” والفلسفة على يد بني موسى بن شاكر ، يقول محمد فارس في كتابه “موسوعة علماء العرب والمسلمين”، وتعلم هناك الفلسفة والترجمة التي أثرت في حياته بشكل كبير، فحين عاد لحران، وقع خلاف بينه وبين أهل مذهبه، يقول محمد فارس في كتابه: “لقد خلقت المفاهيم الفلسفية مشكلات دينية لثابت عندما عاد إلى حران، فحرمه الكاهن وأخرجه من ملة الصابئة، فغادر من حران إلى بلدة كفرتوثا”، وحين قرر مغادرة حران إلى كفرتوثا تعرف ابن قرة هناك على العالم الرياضي العربي محمد بن موسى بن شاكر، واتصل ثابت بن قرة بالخليفة المعتضد عندما قدمه له محمد بن موسى معجبًا بذكائه ونبوغه، فاغدق عليه الاعطيات وصارت له مكانة عند الخليفة حيث عمل فلكيًا في البلاط العباسي.

إسهاماته العلمية

نقل كتبًا يونيانية لاقليديس وارخميدس وبطليموس إلى العربية، واشتملت ترجماته على الهندسة والميكانيكا والفلك، إلى جانب الطب والفلسفة والمنطق والأخلاق، وكان ابن قرة يجيد الآرامية واليونانية بجانب العربية، وانشا دارًا للترجمة واشرف عليها، وله كذلك مؤلفات باللغة السيريانية.

تتمثل أبرز انجازاته العلمية في الرياضيات والطب والفلك، حيث شرح الكثير من الكتب وعلق عليها وانتقد فيها مثلما فعل مع اقليدس، وكان له الفضل في ربط الهندسة المستوية بالجبر الهندسي وطرح عدد من النظريات، وكذلك طبق علم حساب المثلثات على الكميات الهندسية، أما في الفلك فقد أصلح عددًا من المفاهيم التي وضعها بطليموس وشرح كثير من الموضوعات المتعلقة بالشمس والقمر وكان من أبرز من ساهم في تقدم علم الفلك في بغداد.

من أبرز مؤلفاته:

1. اختصار المنطق

2. تصحيح مسائل الجبر بالبراهين الهندسية

3. كتاب حساب الأهلة

4. مقالة في حساب خسوف الشمس والقمر

5. تسهيل المجسطي

6. مدخل إلى كتاب اقليدس

7. ما بعد الطبيعة لأرسطو

8. الاشكال الترابية، وهي خارج المجال العلمي، يقول محمد فارس: “لا يستبعد أنه كان يعول على الإيحاء النفسي باستخدامها في مجال الطب”.

9. كتاب الروضة في الطب

10. رسالة في تولد الحصاة في المثانة

11. كتاب الجدري والحصبة

12. كتاب تشريح بعض أعضاء الطيور.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock