آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

رئيس قرغيزستان يعلن استقالته | الشرق الأوسط

رئيس قرغيزستان يعلن استقالته

الخميس – 28 صفر 1442 هـ – 15 أكتوبر 2020 مـ

سورونباي جينبيكوف رئيس قرغيزستان المستقيل (رويترز)

بيشكيك: «الشرق الأوسط أونلاين»

استقال سورونباي جينبيكوف رئيس قرغيزستان اليوم الخميس قائلاً إنه يريد منع الاشتباكات بين قوات الأمن والمحتجين الذين يطالبون بتنحيه عن منصبه.
وحصل حلفاء جينبيكوف على أغلبية في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في الرابع من أكتوبر (تشرين الأول)، لكن الاحتجاجات التي تلت ذلك أسقطت الحكومة وأجبرت السلطات على إبطال نتيجة هذه الانتخابات.
وتم تعيين زعيم المعارضة في قيرغيزستان صادر زاباروف رسمياً رئيساً جديداً للوزراء في البلاد أمس الأربعاء، بموجب مرسوم وقعه الرئيس سورونباي جينبيكوف، حسبما أكد مكتبه في بيشكيك.
وجدد حينها زاباروف دعوته للرئيس بالتنحي. ونقلت وسائل إعلام محلية عنه قوله «سأستمر في الإصرار على الاستقالة التي أعلن عنها».
وأطلق أنصار زاباروف سراحه من السجن الأسبوع الماضي، في أعقاب اضطرابات عنيفة وقعت بعد الانتخابات في أوائل أكتوبر التي أسفرت عن فوز مرشحين تربطهم صلات بالرئيس الحالي.
ووصف مراقبون الانتخابات بأنها غير نزيهة، وبعد فترة وجيزة اقتحم محتجون مباني حكومية في العاصمة.
وأصيب المئات خلال الاضطرابات، وأعلنت السلطة الانتخابية بطلان الانتخابات. وقال مراقبون دوليون إن الانتخابات شابتها مزاعم بشراء أصوات.
وانتخب البرلمان زاباروف الأسبوع الماضي رئيساً للوزراء، لكن الرئيس لم يعترف بالتصويت، قائلاً إن جلسة البرلمان لم تكن مكتملة النصاب.


قرغيزستاني


أخبار قيرغيزستان


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock