العاب

خمسة أشياء: 5 ميزات من الأفضل أن تكون متوفرة في الشاشات للـ PS5 و Xbox Series X|S

إذا أجهزة الجيل القادم PS5 و Xbox Series X|S باتت على الأبواب والبعض قام بطلبها مسبقاً بالفعل رغم المشاكل بكميات الطلب المسبق لكن السؤال الأبرز هل الجميع مستعد لهذه الأجهزة؟ أو بالأحرى هل شاشات التلفاز لديكم مستعدة لتشغيل ألعاب الجيل القادم؟ فسوني ومايكروسوفت يعدون بوصول دقة الوضوح بالألعاب إلى 4K وسرعة إطارات إلى 120 إطار بالثانية ومن أجل الاستفادة الفعلية من قدرات الجيل المقبل أنت تحتاج شاشة تلفاز تعطيك فعلاً أفضل صورة ممكنة حتى يكون استثمارك بالجيل القادم أكثر نجاعة.

في حلقة اليوم من خمسة أشياء سنعرفكم على أهم المزايا التي يجب أن تراعوا وجودها في الشاشة بحال قررتم شراء تلفاز جديد مخصص للجيل المقبل.

منفذ HDMI 2.1

طبعاً سمعتم بأن أجهزة الجيل التاسع ستأتي مزودة بمنفذ HDMI 2.1 لذا أول شيء ينبغي التركيز عليه هو مسألة وجود هذا المنفذ فهو أسرع في نقل البيانات من المنفذ العادي ويتيح لك الاستفادة بالكامل من مزايا أجهزة الجيل القادم مثل ممارسة الألعاب بدقة 4K و120 إطارًا في الثانية، أو دعم دقة 8K أما منفذ HDMI 2.0 العادي فهو يدعم فقط 4K مع 60Hz

الـ HDR وتقنيات الدولبي

خاصية HDR أو الإضاءة الديناميكية باتت مدعومة في الكثير من الشاشات لكن هذه التقنية حالها حال أي عنصر بالتكنولوجيا سريع التطور ولقد وصلنا الآن إلى HDR 10 هذه التقنية تعمل على تقريب الصور الملتقطة من الألوان الواقعية وتمكِّن من زيادة عمق اللون على نطاق ضخم. وبالعموم، فهي تقدم صورة أكثر ثراءً وأقرب لما تراه العين البشرية، وهذا يعني تفاصيل أكثر، ودِقة أكثر إبهارًا وأكثر إشراقًا. لاسيما لناحية التفاوت بين الأماكن ذات الإضاءة العالية للخافتة. ومع نسختها الأخيرة باتت تدعم مزيداً من تدرجات الألوان لتكون الصورة أكثر جمالاً وواقعية.

أيضاً لمن يفكر منكم باقتناء أجهزة اكسبوكس القادمة تحديداً من المهم أن يركز على شاشة تدعم تقنية Dolby Vision التي تعطي الصورة ألواناً أكثر حيوية بمقدار 40X مرة وجمال ونابضة أكثر بالحياة مقارنة بالصور الباهتة الألوان من دونها. أيضاً هناك تقنية  Dolby Atmos التي تعزز من تجربة الأصوات بالألعاب وتعطينا أفضل صوت خام ممكن من سماعات التلفاز. لتخلق لك إحساساً بأن كل صوت يخرج من Speakers مختلفة بشكل منفرد. وهذا يجعلك منغمس أكثر بتجربة اللعب.

Variable Refresh Rate

هذه الخاصية مهمة جداً لمن يريد التمتع بأفضل سلاسة رسوم ممكنة دون أي مشاكل. ففي الجيل الحالي عانى الكثير من اللاعبين مع مشاكل تقطع الصورة أو Screen Tearing والتي تحدث بسبب عدم قدرة الشاشة على مواكبة الإطارات التي تظهر في المشهد الواحد بسبب قوة الـ GPU وستجد بأن تلك المشكلة تظهر أكثر مع تحريك كاميرا أي لعبة بشكل سريع، أي إذا كانت لعبة تعمل بإطارات مفتوحة وشاشتك حدودها 60 هرتز عندها ستشعر بتقطع المشاهد والتجربة لن تكون مريحة للعين. هنا دور ميزة VRR التي تعمل على مطابقة معدل تحديث الشاشة بشكل مستمر مع عدد الإطارات وجعله يتوافق معه. وطبعاً مع شاشات الجيل القادم ننصحكم بشاشة مع معدل تحديث 120Hz

Auto Low Latency Mode

طبعاً عشاق الألعاب التنافسية مهتمين للغاية بموضوع معدل تأخر الاستجابة لذا بعض الشاشات الحديثة بدأت تتضمن ميزة ALLM أو وضع التأخر المنخفض التلقائي التي مهمتها زيادة سرعة الاستجابة ما بين إلقائك للأمر للتلفاز وبين تنفيذه وكلما كان معامل التأخير أقل كلما كان أفضل وبذلك سيُقلَّل تأخر الإدخال، ويصبح أسلس حين اللعب على أجهزة التلفاز. كما أن يد تحكم اكسبوكس سيريس اكس أو اس تأتي مع ميزة رائعة بهذا المجال وهي DLI التي تسمح بتقليل التأخر في الاستجابة لأداة التحكم اللاسلكية عبر رفع معدلات نقل البيانات في الثانية الواحدة وإضافة بروتوكول خاص بالاتصال اللاسلكي بين يد التحكم والجهاز من ابتكار شركة مايكروسوفت، هذا البروتوكول يُزامن المُدخلات بشكل فوري مع ما يتم عرضه على الشاشة مُباشرةً، من ناحية أخرى تم تصميم اليد بحيث تلتقط الأوامر من الضغط على أزرار التحكم بما لا يتعدى 2ms. والنتيجة هي طريقة تحكّم أعلى دقّة من غيرها وأسرع في الاستجابة أيضًا.

الدقة والحجم المناسب

أخيراً لا داعي كي أذكرك بأن الوعد بالجيل القادم هو تقديم تجربة الـ 4K بنطاق أوسع مع سلاسة رسوم عالية لذا طبعاً أنت تحتاج لشاشة 4K أما بالنسبة للحجم فإذا كنت من هواة ألعاب المغامرات والقصة فأنت تحتاج لشاشة 55 بوصة على الأقل أو 65 بوصة لكن عليك أن تراعي مسألة مساحة غرفة اللعب فإذا كان بعدك عن الشاشة أكثر من مترين فالأفضل شراء شاشة 65 بوصة وإذا كان أقل عليك بشاشة 55 ستكون كافية لأن الأكبر ستسبب التعب لعينيك. بنفس الوقت نذكر بأن البعد عن الشاشة أمر مهم كذلك في جعلك تلاحظ الفرق الذي تقدمه شاشات 4K فحسب موقع  inchcalculator– الذي يخبرك إن كان الترقية للـ 4K  أمر يستحق فهو يحسب المسافة التي يجب أن تجلس فيها بعيد عن شاشتك كي ترى عيناك البكسلات –  فإنك لو كنت تملك شاشة 4K بحجم 55 إنش عليك أن تجلس بعيد عنها بين 5.5 – 8.7 قدم وذلك كي تلاحظ زيادة أكبر بحدة الصورة بينها وبين شاشة 1080p. ويجب أن ننوه بأنك لو كنت من محبي الألعاب التنافسية والأونلاين فربما يكون الأفضل لك شراء مونيتور بحجم أصغر طبعاً لأنه سيعطيك التجربة الأمثل من ناحية دعم معدلات تحديث أعلى واستجابة أفضل وأسرع بكثير مع سلاسة مريحة أكثر للعين.

هذه كانت أهم الخواص أو المزايا التي يجب مراعاة وجودها في الشاشة بحال كنت تخطط لشراء واحدة جديدة للجيل المقبل. وفي مقال لاحق سنتحدث عن أهم الشاشات التي ننصحكم بها لأجهزة الجيل المقبل.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock