آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

ما هو تحليل السكر التراكمي صائم ؟




تحليل السكر التراكمي صائم

يجب على مرضى السكر أو من يظهر عليه أعراض تدل على إصابة بمرض السكر أن يقوم بإجراء تحليل السكر التراكمي صائم من أجل التأكد من نسبة السكر في الدم من أجل تناول العلاج الصحيح لخفضه إذا ارتفع.

معلومات عن مرض السكر

أوضح موقع المواطن أن من الطبيعي أن ترتفع معدلات السكر الغلوكوز في الدم بعد ساعة من تناول الشخص وجبة غذائه تكون كبيرة ودسمة بالإضافة إلى استيعاب الجسم لها ولحرقها.

يمكن تعريف السكر التراكمي على أنه تشبث الجلوكوز مع كرات الدم الحمراء وتجمعها على مدار ثلاثة أشهر بدون حرق تتسبب في ارتفاع معدلات السكر في الدم ويصاب الشخص بمرض السكري.

إذا كان الشخص طبيعي وغير مصاب مرض السكري فإن البنكرياس الخاص به يقوم بأداء وظيفته على أكمل وجه وهي إنتاج الأنسولين من أجل حرق السكر الذي تم وإنتاجه من قبل الوجبة المتناولة وتحويله إلى طاقة مما يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم دون أن تزيد.

يجب معرفة أن هناك نوعين من رمض السكري النوع الأول وهو يحدث عندما يبدأ الجسم في طرد ومعاكسة الأنسولين مما يتسبب في وقف إنتاج الأنسولين من قبل البنكرياس وبتالي يتوقف البنكرياس عن العمل.

والنوع الثاني هو إفراز الأنسولين ولكن خلايا الجسم ترفض التعامل معه بشكل طبيعي مما يؤدي إلى تراكم السكر بدون حرق وبالتالي يزيد السكر في الدم ويصاب الفرد بمرض السكري.

أكثر الأجهزة تأثرًا بالإصابة بمرض السكري على الأوردة الدموية التي توجد في القدمين والعيون.

ما هو تحليل السكر الصومي

هو اسم آخر يطلق على تحليل السكر التراكمي صائم حيث يتم القيام بهذا التحليل بعد أن يمتنع الشخص عن تناول الأطعمة أو المشروبات السكرية لمدة تتراوح بين ثمان ساعات وأثنى عشر ساعة ثم يتم اخذ عينة من الدم من الوريد وفحصها وقد يتبين الآتي:

في حالة اظهر تحليل السكر التراكمي صائم أن يوجد مائة ملي جرام من السكر في كل ديسي لتر من الدم فهذا دليل على أن الشخص لا يعاني من مرض السكر أي أن البنكرياس يقوم بوظيفته على أكمل وجه ويفرز الأنسولين بشكل طبيعي يكون قادر على التعامل مع كمية السكر التي تدخل الجسم.

أما في حالة كانت نتيجة تحليل السكر التراكمي صائم تبدأ من مائة ميللي جرام إلى مائة خمسة وعشرون مللي جرام سكر لكل ديسي لتر دم فإن هذه علامة على اقتراب الشخص من إصابته بمرض السكري.

وإذا كانت النتيجة الخاصة بالتحليل السكر الصومي هي مائة ستة وعشرون مللي جرام لكل ديسيلتر أو أكثر فهذا أكبر دليل على أن الشخص مصاب الفعل بمرض السكري

ما هي آلية عمل تحليل السكر التراكمي

العامل الرئيسي الذي يتحكم في معدلات السكر في الدم هو البنكرياس لأنه في حالة كان يستطيع أن يتعامل مع الوجبة ويحرق السكر الذي يوجد بها ويحوله إلى طاقة فإن في هذه الحالة تحليل السكر التراكمي يسجل انضباط في مستويات السكر في الدم بفعل إنتاج الأنسولين بشكل يكفي على حرق السكر.

أما إذا أظهر التحليل أن السكر مرتفع في الدم فهذا دليل على وجود اضطراب في البنكرياس جعله لا يعمل بشكل صحي مما أثر على كمية الأنسولين المنتجة من قبله وهذا تسبب في عدم حرق السكر أول بأول وبشكل تلقائي.

كيفية الاستعداد للقيام بتحليل السكر التراكمي

من يريد القيام بـ تحليل السكر التراكمي صائم عليه أن يهيأ نفسه على الصيام قبل القيام بهذا التحليل لمدة ثمان ساعات ويفضل في الليل من إجراء التحليل في الصباح.

لابد من سرد كل ما يشعر به الشخص للطبيب الذي يطلب منه هذا التحليل ومن أمثلة ذلك تعرضه للتوتر أو اضطراب نفسي مؤقت أو القيام بعملية جراحية أو امتلاكه لتاريخ مرضي مع النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

كما يجب عرض جميع الأدوية والأعشاب التي يتناولها المريض مثل أدوية موانع الحمل أو مضادات الاكتئاب وأدوية مثبطات أكسيدز أحادي الأمين ومضادات الذهان الغير النمطية وفنيتويينوسلفونيليورياوإبينيفرين والليثيوم.

ماذا تعني قراءات تحليل السكر التراكمي

نتيجة فحص السكر التراكمي

معدل السكر في الدم mg/dlماذا تعني
468

معدل طبيعي يدل على عدم إصابة الشخص بمرض السكري

5

97مقدار منضبط يدل على سلامة صحة البنكرياس لدى الشخص
6126

من المحتمل إصابة الشخص بالسكري في المستقبل

7

152هذا المعدل يدل على أن الشخص بالفعل مريض بالسكري
8183

نتيجة تظهر إصابة الفرد بداء السكري

9

212مصاب بالسكري
10240

نتيجة تدل على معاناة الشخص من داء السكري لدرجة انه لا يستطيع التحكم في معدلات السكر في الدم.

11

269مصاب بالسكري وغير قادر على ضبط معدلات السكر في الدم.
12298

فرد يعاني من داء السكري ولا يستطيع أن يخفض من معدلات السكر في الدم.

13

326شخص لديه مشكلة في عمل البنكرياس بشكل صحيح وهذا يتسبب في عدم السيطرة على مستوى السكر في الدم.
14355

بالفعل مصاب بالسكر ولا يستطيع التحكم في جعل مستويات السكر اقل انخفاض من ذلك.

بعد التعرف على الجدول الذي يبين نتائج تحليل السكر التراكمي صائم يجب على الأفراد المصابين بالفعل بمرض السكري أن يحاولون خفض مستويات السكر في الدم بمقدار يمثل سبعةبالمائة من إجماليالنتائج السابقة منعًا من تفاقم المرض وحدوث مضاعفات جسمانية مرضية أخرى.

كيفيةخفض مستوى السكر في الدم

على الشخص الذي يعاني من ارتفاع في معدلات السكر في الدم أن يتبع الآتي:

  • الذهاب إلى الطبيب لعرض عليه الأمر وطلب منه تبديل الدواء لأن من المحتمل أن يكون الجسم كون مناعة ضد المادة الفعالة لهذا الدواء وهذا اخفض تأثيرها على مستويات السكر في الدم.
  • لابد من اتباع حمية غذائية صحية تبعد عن المأكولات التي تحتوي على سكريات أو عناصر غذائية تتحول إلى سكريات فيما بعد.
  • المداومة على ممارسة التمارين الرياضية لحرق الدهون وخفض مستويات السكر في الدم عن طريق تنشيط أجهزة الجسم.
  • الابتعاد عن عادة التدخين بقدر الإمكان أو عن التدخين السلبي.

شارك الخبر