العاب

TSMC تتوقع أن تحقق دقة تصنيع 5nm إيرادات بنسبة 20% خلال عام 2021

لتؤكد على مدى ريادتها القوية في عالم اشباه الموصلات, أكدت شركة TSMC ضمن مكالمة خاصة متعلقة بالأرباح للربع الثالث من هذا العام عن تفاصيل دقيقة حول كيفية تأثير دقة تصنيع 5nm على الوضع المالي للشركة , فعلى المدى الطويل تتوقع TSMC أن تكون دقة 5nm مستمرة لفترة طويلة في الأسواق ما يعني أنها ستبيع عدد هائل من الرقاقات المستندة على هذه الدقة.

من سيذهب نحو دقة تصنيع 5nm؟

مبدئياً التصريحات الصادرة من محللي الأسواق أن دقة تصنيع 5nm سوف تتجه بأغلبها نحو تطبيقات HPC و 5G للأجهزة المحمولة خاصة عندما نعلم أن شركة Apple ستكون العميل الأول ليس فقط مع أجهزتها المحمولة ، ولكن من المتوقع أيضًا أن تتعاقد Apple مع TSMC لتصنيع تصميمات المعالجات المركزية المستندة على ARM. لا ننسى كذلك الشريك المميز AMD الذي يضع يده من جديد مع TSMC لتصنيع المعالجات المركزية المستندة على معمارية Zen 4 بدقة 5nm والمتوقع أن ترى النور في عام 2022 كمنصة جديدة كلياً من ناحية السوكيت ومن ناحية الشرائح والمميزات مثل دعم DDR5.

في هذا الربع من العام تتوقع TSMC أن تمثل دقة تصنيع 5nm ما يقارب 8% فقط من الإيرادات, لكن في العام القادم من المتوقع أن تصل النسبة إلى حوالي 20% وربما تكون أكثر من ذلك بناء على حالة السوق, فالأمر يعود بالدرجة الاولى لكيفية تحرك السوق وإقباله على هذه الدقة خاصة مع تأثير جائحة كورونا على الوضع العام.

للتذكير دقة 5nm سوف تزيد من الكثافة المستخدمة بنسبة تصل إلى 180% بالإضافة إلى تحسين مستوى السرعة للمعالج على نفس معدل الاستهلاك بنسبة 20% مقارنة بدقة 7nm كذلك تخفيض معدل استهلاك الطاقة على نفس معدل السرعة بنسبة 40% مقارنة بدقة 7nm, وأخيراً يتوقع لها أن تقلل من حجم الشريحة ككل بنسبة تصل إلى 35%.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock