آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

«المالية»: مصر من أوائل الدول الرائدة بالشرق الأوسط وأفريقيا في تطبيق الفاتورة الإلكترونية

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أكدت وزارة المالية ومصلحة الضرائب، أن عدد من الشركات المحلية والعالمية، أسهم في نجاح إطلاق المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، سواءً من خلال الشراكة في تنفيذ المشروع التاريخي، أوالمبادرة بالمشاركة الفعَّالة في التشغيل التجريبي خلال فترة الاختبارات الأولية التي بدأت نهاية يونيو الماضي، حتى أصبحوا بحق شركاء النجاح، وصارت مصر من أوائل الدول الرائدة بالشرق الأوسط وأفريقيا في تطبيق الفاتورة الإلكترونية.

وأكد ممثلو الشركات المشاركة في المشروع، والذي تصفهم المالية بشركاء النجاح، أن تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية سيحدث ثورة في التكامل بين المنظومة الضريبية، والمجتمع التجاري، ودفع عجلة التحول الرقمي للتعاملات التجارية بأحدث الأساليب التقنية، وتحقيق العدالة الضريبية، والحد من انتشار الأسواق الموازية غيرالرسمية.

وأكدت المهندسة ميرنا عارف، مديرعام شركة مايكروسوفت بمصر، التزام الشركة نحو تمكين أهداف الحكومة، وسياسات وزارة المالية الاقتصادية والاجتماعية، موضحة أن الشراكة مع الوزارة تتضمن الكثيرمن الأهداف، حيث تعد منظومة الفاتورة الإلكترونية انطلاقة مهمة على طريق التحول الرقمي لتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠، كما أنها خطوة رئيسية لتطويرالمنظومة الضريبية، وتخفيف العبء الإداري وتقليل تكلفة التعاملات، وعدم الحاجة إلى أرشفة الفواتير ورقيًا، وتقليص إجراءات الفحص، مع إمكانية الفحص عن بعد، وتيسير إجراءات رد الضريبة.

وقالت إن الفاتورة الإلكترونية ستُحدث ثورة في التكامل بين المنظومة الضريبية والمجتمع التجاري، مشيرة إلى حرص وزارة المالية ومصلحة الضرائب على تقديم كل التسهيلات والدعم للشركات للانضمام الإلزامي لتلك المنظومة؛ بما يساعد على دفع عجلة التحول الرقمي للتعاملات التجارية بأحدث الأساليب التقنية.

وأشاد إبراهيم سرحان، رئيس شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إي فاينانس» بإطلاق منظومة الفاتورة الإلكترونية، باعتبارها إحدى ركائزتطويرالمنظومة الضريبية الهادفة إلى التيسيرعلى المجتمع الضريبي وتحصيل حق الدولة، ودمج الاقتصاد غيرالرسمي في الاقتصاد الرسمي.

وقال شريف الكيلاني، رئيس مجلس إدارة شركة إرنست أند يانج، إن إطلاق الفاتورة الإلكترونية يتوج عمل 3 سنوات على هذا المشروع الذي يُعد أحد ركائزالتحول الرقمي الشامل لأعمال منظومة الضرائب، التي عندما تكتمل بجميع مراحلها منتصف العام المقبل، سيكون لها أثر إيجابي واضح يتمثل في الحد من انتشارالأسواق الموازية غيرالرسمية، والحد من التهرب الضريبي، وتحقيق العدالة الضريبية.

وأوضح الكيلاني أن مصر من أوائل الدول الرائدة بالشرق الأوسط وأفريقيا في تطبيق الفاتورة الإلكترونية التي تسهم في حوكمة المجتمع الضريبي وبناء اقتصادات قوية.

وأشاد جوزيف عطا، مديرالنظم بشركة نستله للمياه بمصر، بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، مؤكدًا أنها تحقق مزايا عديدة للشركات المشاركة منها توفيربيانات لحظية دقيقة عن حركة المبيعات، وتيسيرإجراءات الفحص الضريبي.

وقال رجب محمد، مديرنظم المعلومات بمجموعة «العربي»، إن الانضمام لنظام الفاتورة الإلكترونية حظى بأولوية بالغة لدى المجموعة التي حرصت على أن تكون ضمن المرحلة الأولى لكبرى الشركات العاملة في مصر التي تطبق المنظومة الجديدة.

أكد شريف عمارة، رئيس القطاع المالى بشركة أكرومصرللشدات والسقالات المعدنية، أن توحيد وميكنة نظام الفاتورة يسهم في تطويرالأنظمة الداخلية للشركات، واختصارالكثيرمن الوقت والجهد في تلبية طلبات عملائها.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    111,009

  • تعافي

    101,179

  • وفيات

    6,465


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock