آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

#بث_الأزهر_مصراوي.. أكلت لحم خنزير بدون قصد فما الحكم؟


12:56 م


الخميس 19 نوفمبر 2020

كتب- محمد قادوس:

في إحدى حلقات البث المباشر لموقع مصراوي، بالتعاون مع مركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تلقى الشيخ عبد القادر الطويل-عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، سؤالاً من أحد متابعي البث المباشر يقول:” اعيش في دولة أوروبية وأكلت لحم خنزير من دون معرفة وبعد انتهائي من الطعام جاء له شخص وأكد لي ذلك.. فما الحكم؟”.

في إجابته، أكد الطويل أنه من الواجب أولا أن تسأل عن الأصناف الحلال الموجودة في المطعم، ولو قصر ولم يسأل في هذه الحالة يأثم لتقصيره مع إمكانه أن يسأل.

وأضاف عضو الأزهر للفتوى عبر فيديو البث المباشر للصفحة الرسمية لمصراوي على فيسبوك، بأن الإنسان لا يأثم بأكله لحم خنزير عن طريق الخطأ، لأنه جاهل لهذا الأمر أو أكله بدون قصد، ولكن يأثم لإهماله وتركه السؤال مع تمكنه منه.

وأكد الطويل أن الإنسان لا يحاسب علي هذا لأنه عن طريق الخطأ، ولكن المطلوب منه أنه لو تكرر نفس الشيء وبنفس الطريقة مع نفس الإهمال فهنا يأخذ حكم المتعمد لأنه كان بإمكانه التأكد ولأنه وقع في هذا الأمر قبل، فلا مجال لأن يدعي أنه أكل بدون علم.

وبين عضو الأزهر القاعدة العامة في ذلك بأنه الإنسان قد فعل هذا بالخطأ أو جاهلا لا يأثم عليه أمام الله عز وجل، مستشهداً في ذلك بقول النبي_ صلى الله عليه وسلم_” رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه”.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock