آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بالفيديو| سعيد عامر: الغيبة كبيرة من الكبائر لهذا السبب


06:22 م


الخميس 07 يناير 2021

كتب- محمد قادوس:

قال الدكتور سعيد عامر، أحد علماء الأزهر الشريف ورئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن الغيبة قد عرفها العلماء، بأن الإنسان يذكر مساوئ إنسان آخر هي فيه في غيبته، منوها بأنها أيضا أن تكون بذكر مساوئ وهي تكون موجودة في الشخص وفي غيبته وعدم حضوره.

وأضاف عامر، عبر أجدي حلقات برنامج” صباحك مصري” المذاع على فضائية، MBCMASR2 بأن الأمر الثاني، هو أن يذكر الانسان مساوئ الغير في غيبته ولكن هذه المساوئ ليست فيه، وهذا يسمى بهتانا، منوها بأن الأمر الثالث يكون يذكر الإنسان المساوئ ولكن في حضور الشخص وهذا يسمى السب أو الشتم.

وأوضح رئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، بأن البهتان هي تكون صفات غير موجودة في هذا الشخص الذي ينم علية، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه-عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «أتدرون ما الغِيبَةُ؟»، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «ذكرُك أخاك بما يكره»، قيل: أرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: «إن كان فيه ما تقول فقد اغْتَبْتَهُ, وإن لم يكن فقد بَهَتَّهُ».

وبين عامر أن الغيبة حرام قطعا وكبيرة من الكبائر وهذا يكون على رأي جمهور العلماء، ومثلها كمثل كبيرة الربا وكبيرة شرب الخمر ومثل كبيرة السارق.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock