اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

أسباب صداع الكيتو دايت وعلاجه الفوري السريع

صداع الكيتو دايت هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للكيتو دايت نتيجة الدخول في الحالة الكيتوزية، و هي الحالة التي يبدأ فيها الجسم الإعتماد على الدهون بدلاً من الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة. و يشير العديد من أخصائي التغذية و الحميات الغذائية إلى أن معظم الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت خاصة الأيام أو الأسابيع القليلة الأولى. و لكن لحسن الحظ فإن جميع أخضائي التغذية يقولون أن هذا الأمر لن يستمر لفترة طويلة حيث سيتعلم جسمك التعامل مع الروتين الجديد، ثم ستختفي أعراض الصداع تماماً.

هل تعاني من الضباب العقلي عند إتباع الكيتو دايت ؟

عند بدأ نظام الكيتو الغذائي، قد تعاني من حالة تسمى الضباب الذهني، و هي حالة ذهنية تشعر معها بالصعوبة في التركيز و البقاء متحمس. إنها تشبه إلى حد كبير مشاعر الإنغماس في العمل و الدخول في حالة من التوتر. و غالباً ما يصاحب هذه الحالة صداع شديد يصعب التخلص منه، و هو يشبه الصداع النصفي تقريباً.

ما يحدث فعلياً هو أن جسمك كان معتاداً على كميات كبيرة من الكربوهيدرات طوال حياتك، و لكنك الآن تتبع نظام غذائي شبه خالي من الكربوهيدرات، يتعامل الجسم مع هذا الأمر على أنه شعور بالجوع و يبدأ في إطلاق هرمون الكورتيزول.

عندما يتم إفراز هذا الهرمون لفترة طويلة، يمكن أن يؤدي لحدوث بعض الأعراض مثل الصداع و الإجهاد العقلي و ضبابية المخ. قد تصبح المهام البسيطة صعبة في كثير من الأحيان و يصبح التركيز على أمر واحد شيء صعب للغاية.

هل يمكن أن تسبب الحالة الكيتونية الصداع ؟

قد يؤدي الدخول في الحالة الكيتوزية في البداية إلى الشعور بالصداع، حيث يتكيف الجسم مع النقص المفاجيء في الكربوهيدرات و التي يتم تفسيرها داخل الجسم على أنها جوع. و الهدف الأساسي من نظام الكيتو الغذائي هو دخول الحالة الكيتوزية.

و في المرحلة الإنتقالية بين الإعتماد على الكربوهيدرات و الدهون تحدث بعض الآثار الجانبية و التي تعرف بإسم ” أنفلونزا الكيتو”. و هناك أسباب رئيسية للتعرض لأنفلونزا الكيتو و التي تشمل :

  • الجفاف: غالباً ما يسبب الكيتو دايت الجفاف في المراحل المبكرة، و ذلك لأن الجسم يبحث بشكل يائس عن الوقود ” الجليكوجين” و الذي يرتبط كل جزيء منه ب 3 أجزاء من الماء.
  • نقص الإلكتروليت: عندما تبدأ الإعتماد على نظام الكيتو دايت فإنك تحتاج إلى المزيد من الإلكتروليت – و هي بعض الأيونات المسؤولة عن كل شيء تقريباً في الجسم. و يحدث هذا النقص بسبب إفراز الكثير من الماء و بسبب تقليل إستهلاك الكالسيوم و المغنيسيوم و الصوديوم. و يمكنك التغلب على هذا النقص عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه المواد للحفاظ على توازنها داخل الجسم.
  • نقص السكر في الجسم: يتواجد السكر في كل شيء نأكله تقريباً، و هذا يعني أنك كنت تحصل على الكثير من السكر. لذلك عندما تبدأ في إتباع نظام الكيتو الغذائي و تقلل من تناول السكر بشكل كبير فهذا سيجعل جسمك يشعر بأن هناك شيء ما غير طبيعي مما يتسبب في ظهور أعراض انفلونزا الكيتو.
  • نقص الكافيين: إذا كنت مدمن للكافيين قبل إتباع نظام الكيتو، فإن التوقف عن تناول هذه المشروبات قد يسبب ظهور أعراض انفلونزا الكيتو.

كم من الوقت يستمر صداع الكيتو ؟

يمكن أن يستمر صداع الكيتو دايت من عدة ساعات إلى أكثر من اسبوع. و لسوء الحظ لا توجد أي طريقة تؤكد الفترة التي ستعاني فيها من الصداع، و لكن هناك بعض المؤشرات التي يمكنك الإعتماد عليها لتحديد هذه الفترة بشكل أفضل و أكثر دقة.

احد الأسباب الرئيسية للصداع هو إستجابة الجسم للإنخفاض المفاجي في كمية الكربوهيدرات و الجلوكوز التي تحصل عليها، حيث تشعر فجأة بالتعب و الإجهاد و تجد صعوبة في التركيز. و كرد فعل طبيعي للجسم سيقوم جسمك بإفراز هرمون الكورتيزول و الذي يزيد من مستويات التوتر في الجسم، و هذا التوتر المتزايد يمكن أن يسبب الصداع.

و بالرغم من هذا، فإن هناك بعض الأشخاص الذين لا يتعرضون للصداع على الإطلاق، هؤلاء الأشخاص جميعاً كان نظامهم السابق للكيتو منخفض في نسبة الكربوهيدرات مصل السكر و الحبوب المصنعة. لذلك فإن الإنخفاض في نسبة السكر لديهم لم يكن كبير و لم يكن مفاجيء، و بالتالي لم يظهر أي رد فعل من الجسم على هذا الإنخفاض.

كيفية علاج صداع الكيتو دايت ؟

1- الحل الأفضل: الماء و الملح. الحل الأبسط و الأفضل للتخلص من صداع الكيتو دايت هو عن طريق شرب الماء الدافيء مع الملح. أضف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب ماء دافيء و إشربه، سيساعدك ذلك على التخلص من الصداع خلال 30 دقيقة.

2- شرب مرق العظام أو مرق الخضروات إذا كنت لا تفضل تناول الماء بالملح، يمكنك الإعتماد على مرق العظام أو الخضروات. تناول المرقة لذيذ المذاق و يساعدك على التخلص من الصداع في وقت قصير.

3- شرب القهوة مع الملح بالرغم من أن البعض قد يعتقد أنها فكرة مجنونة بعض الشيء، إلا أن إضافة القليل من زيت جوز الهند و الملح إلى القهوة قد يساعد على تخفيف الصداع.

4- شرب ماء المخلل ماء المخلل هو أحد أفضل العلاجات التي تساعد على تخفيف الصداع بسبب محتواه من الإلكتروليت و التي تساعد على التخلص من الصداع في غضون نصف ساعة.

كيف تمنع صداع الكيتو

بالرغم من أن صداع الكيتو يعتبر من الأعراض الشائعة التي تحدث عند إتباع نظام الكيتو، إلا أنه في النهاية سيبدأ الجسم في التعود على النظام الغذائي الجديد و بالتالي سيختفي الصداع. و لكن طالما تتبع نظام الكيتو منخفض الكربوهيدرات، فمن المهم أن تعتني بالإلكتروليت حتى تحافظ على صحة الجسم و تمنع الإصابة بالصداع. و بالإضافة لذلك هناك بعض الطرق التي يمكنك إتباعها لمنع الصداع و الأعراض الأخرى للكيتو دايت و التي تشمل:

  • حافظ على رطوبة جسمك دائماً: إشرب الكثير من الماء يومياً.
  • تناول المزيد من الصوديوم: يجب أن تحصل على 500 ملليجرام من الصوديوم يومياً، أضف الملح إلى الطعام و الماء و حتى إلى القهوة.
  • تناول المزيد من المغنيسيوم: يمكنك الحصول على المغنيسيوم عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل اللوز، السبانخ، السلمون.
  • تناول كميات أقل من البروتين: حاول أن تحافظ على نسبة الدهون إلى البروتين بنسبة 1:2. الدهون تساعد الجسم في الحصول على الطاقة التي يحتاجها بدلاً من الكربوهيدرات، و تقليل كمية البروتين يجعلك تتناول المزيد من الدهون مما يساعد على منع الصداع.

إحرص دائماً على إتباع نظام غذائي متوازن من الدهون و البروتين لتجنب الآثار الجانبية للكيتو دايت. و إذا ظهرت عليك أعراض انفلونزا الكيتو ” مثل الصداع “فمن الأفضل تناول المكملات الغذائية لتعويض الجسم عما يفقده من الإلكتروليت.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock