اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

أسباب جفاف العين ١٢ شئ يجعلك تصاب به

هناك العديد من الأشياء التي تجعلم تصاب بجفاف العين ونحن اليوم بصدد التحدث عن أبرز أسباب جفاف العين وطرق العلاج السريعة لتتخلص منه بنفسك وبسهولة جفاف العين هو أحد مشاكل العيون الشائعى التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم، والتي تؤثر على نوعية حياة الاشخاص المصابين حيث انها تُسبب لهم بعض الاضطرابات في الرؤية بالإضافة إلى الشعور بعدم الراحة المستمر في العينين ، و لجفاف العينين العديد من الأسباب التي سنعرضها لكم في هذا المقال يمكنك أيضا ان تعرف أهم أعراض جفاف العين من هذه المقالة .

أسباب جفاف العين :

السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بمتلازمة جفاف العين هو عدم وجود ما يكفي من الدموع لترطيب مقل العيون، و يُمكن أن تحدث متلازمة جفاف العين أيضاً بسبب الحالات الطبية و العوامل البيئية وتناول بعض أنواع الأدوية .

1- الشيخوخة :                                  

جفاف العين من الحالات الأكثر شيوعاً مع التقدم في العمر ، لدى الاشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً لأن إنتاج الدموع ينخفض مع التقدم في العمر  يُمكنك استخدام القطرات المرطبة للعين وبديل الدموع الاصطناعية .

2- الأدوية :

تتكون الدموع من الزيت و الماء و المخاط ويُمكن أن تُقلل بعض الأدوية من إنتاج المخاط مما يُسبب الإصابة بمتلازمة جفاف العين المزمن . وتشمل هذة الأدوية على مضادات الهيستامين و مضادات الاكتئاب ومدرات البول وحاصرات البيتا المُستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم . إذا شعرت بجفاف العين بعد تناول دواء معين استشير طبيبك ويُمكنك استخدام الدموع الاصطناعية .

3- استخدام الكمبيوتر لمدة طويلة:

يعاني بعض الأشخاص الذين يعملون على الكمبيوتر من إجهاد العين و صداع التوتر ، ويؤدي استخدام الكمبيوتر لفترات طويلة إلى جفاف العين لأنها تتعرض إلى الوميض في الكثير من الأحيان نتيجة لذلك تتبخر دموعهم بسرعة أكبر . لذلك إذا كنت تعاني من جفاف العين فاستخدم الدموع الاصطناعية أثناء العمل على جهاز الكمبيوتر بالإضافة إلى منح عينيك استراحة بين الحين والآخر .

4- جراحة الليزر :

يعاني بعض الأشخاص من جفاف العين بعد الخضوع لجراحة تصحيح الرؤية بالليزر ،حيث يقوم هذا الإجراء بقطع بعض الاعصاب في القرنية مما يؤدي إلى تقليل إفراز الدموع . وعادةً ما يكون هذا النوع من جفاف العين مؤقتاً ويزول بعد بضعة اسابيع ، ولكن عليك باستخدام القطرات المرطبة للحفاظ على رطوبة عينيك .

5- سن اليأس :

تلعب الهرمونات دوراً في جفاف العين خاصةً النساء ، تعاني بعض النساء من جفاف العين أثناء الحمل أو انقطاع الطمث أو خلال استخدام حبوب منع الحمل . تحفز الهرمونات إنتاج الدموع لذلك يؤدي عدم توازن الهرمونات إلى تقليل إفراز الدموع .

6- نقص فيتامين ( أ ) :

يُعزز فيتامين ( أ ) صحة العيون ، و يُمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي منخفض في فيتامين ( أ) إلى جفاف العين  . يجب عليك تناول نظام غذائي غني بفيتامين ( أ) كالبيض و الجزر و الأسماك و السبانخ و البروكلي و الفلفل . كما توجد بعض أنواع قطرات العين التي تحتوي على فيتامين ( أ) يُمكنك استخدامها بعد استشارة الطبيب .

7- التعرض للرياح :

يُمكن أن بتسبب المناخ البارد و التعرض للرياح في تبخر الدموع بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى الجفاف المزمن . لحماية عينيك استخدام قطرات العين المرطبة ، واحرص على ارتداء نظارات شمسية تلتف حول رأسك لحماية عينيك من البرد و الرياح .

8- الحساسية :

تُسبب الحساسية الإصابة بجفاف العين المزمن ويؤدي إلى ظهور حكة واحمرار في العينين ، و يُمكن لمضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم أن تُقلل من الحساسيى لدى العين ، على الرغم من أن هذة الأدوية يُمكن أن تزيد من أعراض جفاف العين سوءاً . كما يُمكنك استخدام قطرات العين المضادة للهيستامين بعد استشارة الطبيب .

9- عدم شرب كميات كافية من الماء :

في بعض الأحيان ينتج جفاف العين عن الجفاف أو عدم شرب كمية كافية من السوائل وتشمل الأعراض الأخرى للجفاف على البول الداكن و نقص الطاقة و الدوخة و سرعة ضربات القلب وعدم التبول . زيادة تناول السوائل وشرب كميات كافية من الماء تُحسن من حالة جفاف العين .

10- انخفاض الرطوبة :

يُسبب الهواء الجاف أيضاً جفاف العين ، و يُمكن أن يحدث ذلك إذا كانت الرطوبة منخفضة في منزلك أو إذا كنت تنام بجوار فتحة تهوية .

11- التدخين :

يُسبب التدخين أو التعرض للتدخين السلبي في جفاف العينين ، لذلك يجب عليك تجنب البيئات الكلئية بالدخان أو الإقلاع عن التدخين .

12- ارتداء العدسات اللاصقة :

يُعد الاستخدام طويل المدى للعدسات اللاصقة سبب رئيسياً في الإصابة بجفاف العين المزمن ، و ذلك لأن بعض أنواع العدسات اللاصقة تمنع وصول الأكسجين إلى القرنية . إذا لم تحصل عيناك على ترطيب كافي ، يجب عليك التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة و استخدام النظارات الطبية ، واستخدام العدسات اللاصقة المُصممة خصيصاً لجفاف العين والتي تساعد عينيك على الاحتفاظ بالرطوبة  .

نصائح علاج جفاف العين :

  • تجنب التدخين و التدخين السلبي
  • تجنب الاماكن الجافة
  • تجنب استخدام مجففات الشعر
  • الابتعاد عن المرواح الموجهه إلى وجهك
  • استخدام قطرات العين ( الدموع الاصطناعية )
  • استخدام الجهاز المرطب للغرفة
  • أخذ راحة بعيداً عن أجهزة الكمبيوتر لإعطاء العينين راحة
  • ارتداء النظارات أو واقي العين لمنع الرياح
  • استخدام العدسات اللاصقة المُخصصة للأشخاص الذين يعانون من جفاف العين
  • تناول مكملات الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تساعد على تحسين أعراض جفاف العين .
  • تناول كميات كافية من الماء .
  • الحصول على قسط كافي من النوم

متى يجب استشارة الطبيب :

إذا كنت تعاني من جفاف واحمرار وألم في عينيك على مدى فترة زمنية طويلة ، فيجب عليك استشارة طبيب العيون حيث يساعدك الطبيب على اكتشاف السبب الرئيسي لجفاف العينين ويوصف لك العلاج المناسب للتخفيف من جفاف العين ومنع المضاعفات بما في ذلك العدوى أو الالتهاب أو تلف العينين .


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock