آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

التقاط إشارات لاسلكية من المريخ.. فيديو


يقوم هواة الاتصالات اللاسلكية  بشيء كان حكرا على شبكات الفضاء السحيق فقط حتى وقت قريب، حيث أصبح بإمكانهم الاستماع إلى المركبات الفضائية، كما حدث مؤخرًا مع المسبار الصيني (تيانوين -1) وهو يدخل المدار حول المريخ في 10 فبراير 2021: وتلك الإشارات رصدت عالية ومسموعة بوضوح من خلال تجهيزات منزلية. 

 

شاهد أيضا :علماء يكتشفون كائنات حية دقيقة قادرة على التطور في المريخ

 

وتهيمن على الإشارة المستلمة من المسبار الصيني (تيانوين -1) موجة قوية ذات نطاق X مع نطاقات جانبية أضعف تحتوي على حالة المركبة الفضائية (الموقع والسرعة) ويعتبرالعثور على هذا النبضة الضيقة من المعلومات بين جميع الترددات الممكنة للاتصال في الفضاء السحيق ليس مهمة سهلة.

 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، عادةً يتم ينشر ترددات اي مهمة فضائية من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات، وقد قامت الصين بعمل نشر، لكنها لم تكن واضحة للغاية من أجل الضبط الدقيق.

 

وبعد إطلاق المسبار(تيانوين -1)، أجرى المراقبون مسحًا عبر التردد 50 ميجا هرتز من الطيف ووجدوا الإشارة، ومنذ ذلك الحين، يتتبع الراصدون المهمة بدقة كبيرة بفضل ناقل الحالة الذي تم فك تشفيره من المسبار نفسه. 

 

والتقط هواة الاتصالات اللاسلكية إشارات من المسبار  (تيانوين -1 ) والمسبار المداري (مارس ريكونيسانس أوربيتر) التابع لوكالة ناسا ومسبار الأمل الإماراتي – وكلها تدور حول المريخ على بعد 200 مليون كيلومتر تقريبًا. 

 

وستكون المهمة التالية الاستماع إلى المسبار المتجول (بيرسيفيرانس) التابع لوكالة ناسا والذي من المقرر أن يهبط في فوهة جيزيرو على سطح المريخ  يوم الخميس 18 فبراير 2021. 

 

وبالنسبة للمسبار المتجول (بيرسيفيرانس) لا يتوقع إشارة قوية منه بعد هبوطه على سطح المريخ لانه لا يمتلك هوائي كبير جدًا لارسال واستقبال الإشارات فهو  لا يحتاج إلى واحد لأنه ينقل البيانات عبر مركبة فضائية أخرى تابعة لوكالة ناسا في مدار المريخ، وبالتالي ستكون الإشارة ضعيفة لذلك من غير المحتمل أن يسجل العديد من الهواة عملية الهبوط.

 

من ناحية أخرى، يحتوي المسبار (تيانوين -1)  الصيني على هوائي كبير نسبيًا مع إشارة قوية، ويتوقع أن الصين تخطط لاستخدامه كحلقة وصل لبعثات المريخ الصينية المستقبلية، وهذا يجعله هدفًا جيدًا لهواة الإتصالات اللاسلكية الذين يأملون في التقاط اشارة أول مركبة فضائية لهم من المريخ.

 


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock