العاب

ماذا ستقدم جوجل في تحديث الاندرويد القادم اندرويد 12؟

ها نحن قد بدأنا مشوراً جديداً في رحلة جوجل لإطلاق تحديث الاندرويد القادم والتي أصبحت واحدة من أطول رحلات التطوير التي يتشارك فيها المطورين والمستخدمين طيلة 6 أشهر تقريباً. رحلتنا هذا العام ستكون مختلفة نوعاً ما فالمعلومات المتاحة عن التحديث المرتقب قد ظهرت قبل حتى إطلاق النسخة الاستعراضية الأولى للمطورين، فماذا تحمل لنا جوجل في اندرويد 12؟ دعونا نستعرض معكم المعلومات المتاحة حتى الآن.

النسخة التجريبية والهواتف الداعمة

تقسم جوجل النسخ التجريبية لتحديثاتها إلى مجموعتين، المجموعة الأولى هي النسخة الاستعراضية للمطورين والتي يتم إطلاقها في نهاية شهر فبراير أما المجموعة الثانية فهي النسخ التجريبية والتي يتم إطلاقها خلال شهر مايو والتي تتسم باستقرار أكبر وبأغلب المميزات التي سيتم إضافتها في النسخة الكاملة من النظام.

هذا العام ستوفر جوجل النسخ التجريبية من اندرويد 12 لهواتف للهواتف الآتية:

  • هاتف Pixel 3
  • هاتف Pixel 3XL
  • هاتف Pixel 4
  • هاتف Pixel 4XL
  • هاتف Pixel 4a
  • هاتف Pixel 4a 5G
  • هاتف Pixel 5

المميزات والتغيرات الجديدة في اندرويد 12

نافذة إشعارات جديدة

كشف تسريب XDA-Developers عن صوراً ملتقطة من داخل النسخة الاستعراضية الأولى عن تصميم جديد لواجهة نظام الاندرويد وبالأخص نافذة الإشعارات. سيتم تقديم اللون البيج كلون للقائمة بدلاً من كونها شفافة مع الإبقاء على تقسيم الإشعارات كما هو الآن في اندرويد 11. أيقونات اختصارات الإعدادات سينخفض عددها من 6 اختصارات إلى 4 مع تغيير بسيط في أشكالها لتكون بحواف أكثر دائرية.

التغيير الأبرز هنا هو علامة الميكروفون والكاميرا التي تظهر بالعلامة الخضراء. هذه العلامة سيتحول لونها إلى البرتقالي عند استخدام أي تطبيق للكاميرا، الميكروفون أو كلاهما. ستظهر هذه العلامة في شريط الإشعارات طوال فترة الاستخدام.

تحكم كامل في الألوان

اللون البيج الذي يغطي نافذة الإشعارات قد لا يكون تصميم جوجل الجديد لتحديث Android 12 بل قد يكون انعكاساً للون صورة الخلفية. تحديث اندرويد 12 سيتيح للمستخدمين استخلاص ألوان النظام من خلال صورة خلفية الصفحة الرئيسية كما سيتيح القدرة للمطورين لإضافة هذه الخاصية في تطبيقاتهم.

Widgets جديدة

تبنى نظام الاندرويد الـ Widgets منذ إصدارات النظام الأولى ولكننا لم نرى أي تغير جوهري فيها منذ سنوات طويلة. جوجل تخطط لتقديم هذا التغير في اندرويد 12 محولة إيها لتبدو بصورة أكبر مما قدمته أبل في تحديث iOS 14 كما يظهر أمامكم في الصور.

لقطات شاشة مطولة

قد تستغرب مما نذكر لأن أغلب الهواتف الاندرويد تدعم هذه الميزة منذ عدة سنوات ولكن النسخة الأساسية من الاندرويد أو الخام كما يطلق عليها البعض لا تدعم هذه الخاصية حتى الآن. جوجل اختبرت تفعيلها في النسخ التجريبية الأخيرة من اندرويد 11 ولكنها لم تصل إلى النسخة النهائية من النظام. يتوقع أن تشق طريقها هذه المرة لمستخدمي التحديث الجديد.

الاستخدام بيد واحدة

من المميزات التي وفرتها أيضاً العديد من الواجهات المعدلة هي إمكانية استخدام الهاتف بيداً واحدة أو One Handed Mode. نظام الاندرويد لم يتبنى هذه الميزة حتى الآن ولكن جوجل تعمل حالياً لتحويلها إلى خاصية افتراضية للنظام. نسخة جوجل من هذه الخاصية ستقدم شاشة أصغر بنسبة 40% من شاشة الهاتف وستزيل شريط التنقل التقليدي في حال استخدامها لتكون الإيماءات هي الطريقة الوحيدة للتعامل معها.

نمط للألعاب

مع اتجاه مصنعي الهواتف الذكية للاهتمام باللاعبين وتقديم أنماط خاصة بالألعاب وشاشات بمعدل تحديث مرتفع كان يجب على جوجل بالتأكيد مواكبة هذه الخطوات ودعم نظام الاندرويد بنمط خاص بالألعاب بدلاً من تقديم كل شركة لنمطها الخاص. الخطوة التي تأخرت جوجل في تنفيذها ستنضم إلى الخاصيتين السابقتين في اندرويد 12.

دعم أكبر لوحدات التحكم اللاسلكية

عند الحديث عن الألعاب يجب ألا ننسى وحدات التحكم اللاسلكية. نظام الاندرويد أصبح يدعم أذرع تحكم بلايستيشن و Xbox التي تعمل من خلال البلوتوث. تحديث اندرويد 12 سيضيف إمكانية التعرف على مستوى شحن أذرع التحكم وسيخبر المستخدمين عند اقتراب نفاذ شحن بطاريتها.

تعدد نوافذ أفضل

عند استخدام خاصية تعدد النوافذ لتقسم الشاشة بين تطبيقين يقوم المستخدم بفتح التطبيق الأول ثم السحب للأعلى للضغط على علامة التطبيق واختيار Split Screen ليتمكن من اختيار التطبيق الثاني الذي سيتقاسم الشاشة مع الأول. هذه الخطوات سيتمكن المستخدمين من اختصارها قريباً مع إمكانية إنشاء اختصارات على الصفحة الرئيسية عند الضغط عليها سيتم فتح تطبيقين في نفس الوقت. ستقدم جوجل هذه الخاصية تحت اسم App Pairs.

مشاركة كلمات سر شبكات الـ WIFI من خلال Nearby Share

قدمت جوجل Nearby Share كبديل Air Drop لهواتف الاندرويد ولكنها أبقته حصرياً لهواتفها وهواتف سامسونج قبل أن تتيحه لاحقاً لكافة الهواتف العاملة بنظام اندرويد 6.0 أو أحدث. من الخواص التي تنوي جوجل إبقائها حصرية لفترة ستكون إمكانية مشاركة كلمات سر شبكات الـ WIFI من خلال Nearby Share والتي ستكون حصرية لمستخدمي تحديث Android 12 فور إطلاقه في سبتمبر المقبل.

إيماء النقر المزدوج على ظهر الهواتف

تعمل جوجل منذ فترة على تقديم إيماء جديد لهواتف جوجل بيكسل يتيح للمستخدمين تفعيل بعض الخواص من خلال النقر المزدوج على ظهر الهاتف. هذه الإيماء سيقوم بتشغيل مساعد جوجل الشخصي, التحكم في مستوى الصوت أو تشغيل أو إيقاف الميديا بسحب ما يحدد المستخدم. هذه الخاصية ستكون حصرية لهواتف جوجل بيكسل ولكنها لن تتوافر إلا مع التحديث الجديد.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock