اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

فوائد الخشاف في رمضان سلطة “الفواكه المجففه”

يعد الخشاف من الأطباق الرئيسية في شهر رمضان كريم، حيث يُفضل العديد من الأشخاص في جميع بلاد الوطن العربي الإفطار علي طبق لذيذ من الخشاف، ويمد الخشاف الجسم بالعديد من الفوائد الصحية كما أنه يمد جسم الصائم بالطاقة والسكريات التي يفقدها خلال الصيام لساعات طويلة، ويتكون الخشاف من القراصيا، والمشمش المجفف و التين المجفف والتمر المجفف والزبيب، وفي هذا المقال سوف نشرح لكم أهم الفوائد الصحية التي يقدمها الخشاف لجسم الصائم في شهر رمضان الكريم .

فوائد الخشاف في شهر رمضان :

يتكون طبق الخشاف من الفواكه المجففة مثل التمر المجفف والمشمش المجفف والتين المجفف والقراصيا والزبيب ، وتحتوي هذة الفواكه المجففة علي العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات و المعادن الهامة للجسم والصحة ، وسوف نذكر لكم الفوائد الصحية لكل منها خاصة للصائم خلال شهر رمضان الكريم.

أولاً : فوائد التمر المجفف :

التمر هو مصدر جيد للطاقة والألياف والسكر والفيتامينات والمعادن ، يحتوي علي المعادن الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والكبريت والزنك ، كما يحتوي علي الفيتامينات مثل الريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 وحمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ك  ، ويمد التمر الجسم بالفوائد الآتية :

  • مد جسم الصائم بالطاقة اللازمة له : حيث أنه يحتوي علي السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز ، كما أن الجسم يمتص العناصر الغذائية سريعاً مما يعوضه عن ما يفقده خلال الصيام .
  • يمنع الإصابة بالإمساك : التمر غني بالألياف الغذائية التي تحفز من حركة الأمعاء مما يمنع الإصابة بالإمساك ويُقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي قد يتعرض لها الجسم خلال الصيام .
  • تحفيز صحة المخ : التمر مصدر غني بالألياف الغذائية والمركبات الطبيعية المضادة للأكسدة والمركبات الفينولية التي تعمل علي حماية المخ وتنشيط الذاكرة وزيادة القدرة علي التركيز خلال ساعات الصيام والحد من خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر .
  • الحد من اضطرابات الأمعاء : يحتوي التمر علي كلاُ من الألياف القابلة للذوبان في الماء والألياف الغير قابلة للذوبان في الماء والعديد من الأحماض الأمينية التي تُحفز من هضم الأطعمة كما أنها تمنع حالات ارتجاع المرئ .
  • منع الإصابة بفقر الدم : التمر مصدر جيد للحديد وبالتالي يمنع الشعور بالدوخة والتعب وقصور التنفس الذي قد يشعر به الصائم بسبب نقص الحديد في جسمه ونقص إنتاج كرات الدم الحمراء .

ثانياً : فوائد المشمش المجفف :

المشمش المجفف يحتوي علي فيتامينات هامة للجسم مثل أ ، ج ، ك ، هــ والنياسين ، كما أنه يحتوي علي المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور ، كما أنها مصدر جيد للألياف الغذائية ، وتشمل فوائد المشمش المجفف علي الآتي :

  • منع الإصابة بالإمساك : المشمش المجفف غني بالألياف الغذائية التي تعمل علي تحفيز حركة الأمعاء مما يمنع ويعالج الإمساك .
  • منع الشعور بالعطش خلال الصيام : ويرجع ذلك بسبب محتوي المشمش المجفف العالي من معدن البوتاسيوم الذي يساعد علي مقاومة الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام وخاصة مع ارتفاع درجة الحرارة.
  • تحفيز عملية التمثيل الغذائي : يحتوي المشمش المجفف علي كميات عالية من البوتاسيوم الذي يحافظ علي مستويات السوائل في الجسم ، كما أنه يضمن مد العضلات وأعضاء الجسم بالطاقة اللازمة لهما .
  • منع الإصابة بفقر الدم : المشمش المجفف غني بالحديد والنحاس ويعمل المشمش المجفف علي تحفيز إنتاج الهيموجلوبين في الدم مما يساعد علي علاج فقر الدم كما أنه يساعد علي منع ظهور أعراض الدوخة والشعور بالإرهاق والضعف والمشاكل الهضمية علي الصائم ، كما يساعد المشمش المجفف علي تحفيز عملية التمثيل الغذائي ويحافظ علي وظائف الجسم لتقوم بوظيفتها علي الشكل الأمثل .
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية : يساعد المشمش المجفف علي حماية القلب من العديد من الأمراض مثل تصلب الشرايين والأزمات القلبية والسكتات الدماغية ، ويرجع ذلك إلي محتواه العالي من فيتامين ج ، والبوتاسيوم والألياف الغذائية أيضاُ .

ثالثاً : فوائد القراصيا :

القراصيا هي عبارة عن فاكهة البرقوق المجففة وتحتوي القراصيا علي كميات عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة والألياف الغذائية وتشمل الفيتامينات والمعادن علي فيتامين ( أ ، ك ، ب2 / ب3 / ب6 ) والمعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والمغنسيوم ، وتشمل فوائد القراصيا علي الآتي :

  • منع الإصابة بالإمساك : تحتوي القراصيا علي كميات عالية من الألياف الغذائية والسوربيتول ، وتعمل الألياف الغذائية علي تحفيز حركة الأمعاء مما يُقلل ويعالج الإصابة بالإمساك .
  • منع الإصابة بالأمراض المزمنة : تحتوي القراصيا علي مركبات متعددة الفينول ( مضادات للأكسدة ) التي تعمل علي الحد من الالتهابات ومحاربة الجذور الحرة في الجسم مما يمنع تلف الخلايا الصحية والحد من الإصابة بالأمراض المزمنة الخطيرة .
  • التحكم في مستوي السكر في الدم : تعمل الألياف الغذائية الموجودة في القراصيا علي إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات في الجسم بعد تناول الوجبات مما يساعد علي تنظيم مستوي السكر في الدم ، والقراصيا ممتازة لخفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .
  • منع الإصابة بهشاشة العظام : تحتوي القراصيا علي العديد من الفيتامينات والمعادن والتي تشمل علي فيتامين ك والفوسفور والمنغنسيوم والبوتاسيوم التي تعمل علي الحد من فقدان العظام وتساعد علي تقوية العظام .

رابعاً : التين المجفف :

يحتوي التين المجفف علي الفيتامينات والمعادن الهامة ، كما أنه مصدر لمضادات الأكسدة والألياف الغذائية  ، وفوائد التين المجفف هي :

  • منع الإصابة بالإمساك : يحتوي التين المجفف علي كميات عالية من الألياف الغذائية التي تحفز من حركة الأمعاء مما يمنع ويعالج الإصابة بالإمساك ويمنع مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي .
  • فقدان الوزن : تساعد الألياف الغذائية التي توجد في التين المجفف علي فقدان الوزن الزائد حيث أنها تعطي شعور بالشبع والامتلاء لفترات أطول كما أنها تمنع الشعور بالجوع خلال الصيام .
  • يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان : حيث أن التين المجفف غني بمضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة الضارة في الجسم وحماية الخلايا من التلف والأكسدة .

خامساً : فوائد الزبيب :

الزبيب هو مصدر جيد للطاقة والألياف الغذائية والبروتين والكربوهيدرات، كما أن الزبيب يحتوي علي مستويات عالية من السكريات ولا يحتوي علي الكوليسترول ، كما أنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين ج ، وحمض الفوليك والثيامين والنياسين والريبوفلافين وفيتامين ب6 ، والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والحديد والزنك والصوديوم  ، وتشمل فوائد الزبيب علي الآتي :

  • يمنع الإصابة بالإمساك : الزبيب غني بالألياف الغذائية التي تساعد علي امتصاص السوائل الطبيعية التي توجد في الجسم ، كما أنها تحفز من حركة الأمعاء التي تمنع الإمساك كما أنها تُقلل من اضطرابات الجهاز الهضمي
  • علاج اننتفاخات البطن : تعمل الألياف التي توجد في الزبيب علي كرد السموم من الجهاز الهضمي وتمنع الإصابة بالأمراض المعوية ونمو البكتريا وتوفر راحة من انتفاخات البطن
  • منع الحموضة : الزبيب غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم والتي تُعد علاجات طبيعية للحموضة حيث أنهم يعملون علي معادة الحموضة الزائدة في المعدة نظراً لخصائصهم القلوية
  • منع الإصابة بفقر الدم : يحتوي الزبيب علي كميات عالية من الحديد الذي يعمل علي تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء وبالتالي منع الإصابة بالأنيميا ، كما أن محتوي الزبيب العالي من النحاس يساعد علي إنتاج خلايا الدم الحمراء أيضاً .

بعد أن تعرفنا معاً علي الفوائد العظيمة لمكونات الخشاف ، فلا تتردد في تناول طبق من الخشاف علي مائدة الإفطار في رمضان للحصول علي كل هذة الفوائد الصحية الهامة لجسم الصائم والعناصر الغذائية التي تعوضه عن ما يفقده خلال ساعات الصيام الطويلة وخاصة مع ارتفاع درجة حرارة الطقس .

المصادر 1,2,3


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock