آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

ما هي أنشطة التوكاتسو بالمدارس المصرية اليابانية؟ «التعليم» تجيب – مصر

لها أنواع مختلفة، تسهم في خلق حياة جذابة من الأنشطة والتعليم داخل الفصل المدرسي، فهدفها تطوير مهارات الطلاب، ومساعدتهم على إنجازات بسيطة تخلق فيهم روح الثقة، فهي أنشطة «التوكاتسو»، والتي تحرص المدارس المصرية اليابانية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على الاهتمام بها خاصة مع بدء التقديم للعام الدراسي الجديد 2021/2022.

وكشفت المدارس المصرية اليابانية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2021-2022،والتي تصل لـ 13 ألف جنيه

ترصد «الوطن» في السطور التالية أبرز المعلومات عن أنشطة «التوكاتسو»:

1-لها أنواع مختلفة أبرزها أنشطة الفصل وهي الأنشطة المتعلقة بمشاركة التلاميذ في تكوين الحياة داخل الفصل والمدرسة وأنشطة التفاعل مع الحياة اليومية والدراسة والتنمية الذاتية، وأنشطة الصحة والسلامة، وأنشطة تناوب الأنشطة اليومية للفصل.

2-أنشطة مجلس التلاميذ وهي الأنشطة المتعلقة بتأسيس مجالس التلاميذ وتوجد بإدارة وتخطيط أنشطة مجلس التلاميذ والتبادل الثقافي القائمة جماعات مختلفة الفئة العمرية داخل المدرسة.

3-أنشطة المناسبات المدرسية وهي أنشطة تعمل على تنمية الشعور بالإنتماء والتكافل تجاه الآخرين بالاضافة شعور العمل للمصلحة العامة من خلال أنشطة تطبيقية يقوم بها التلاميذ وهي أنشطة يتم القيام بها على مستوى المرحلة الدراسية أو المدرسة.

4-تحول الأنشطة الخاصة بـ«التوكاتسو»، دور المعلم من مدرس إلى ميسر فلم يعد دور المعلم مجرد تعليم المعارف والمفاهيم الصحيحة حتى يتمكن التلاميذ من الوصول إلى إجابة صحيحة، ولكن تسهيل التعلم الاجتماعي والشعوري للتلميذ من خلال التجربة والخطأ في بيئة الفرد أو المجموعة الصغيرة أو الفصل بالكامل.

5-تتيح الأنشطة تطوير المهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة عندما يدخلون العالم الحقيقي، وهذه الحياة الجماعية هي أساس التوكاتسو لأنها تتطلب من الأعضاء مشاركة المهام، ووضع القواعد، وتجربة القيادة وكذلك التقيد والالتزام بالنظام.

6-تهتم أنشطة التوكاتسو بالتقييم الذاتي، ومناقشة السلوكيات الناتجة عن المشاركة في الأنشطة بصفة فردية أو اجتماعية.

7- تهدف إلى خلق مدرسة تحقق السعادة والفخر ومتعة التعلم.

8-تحقق التنمية الشاملة للطفل وتنمية الحكم الذاتي والانتماء والكفاءة لدى الطالب.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock