رياضة

حكايات من دفتر أبطال الكرة الذهبية على مر الزمان.. جورج بست


ترك العديد من نجوم كرة القدم بصمات تاريخية لا تمحى داخل المستطيل الأخضر خلال مسيرتهم الكروية الحافلة بالألقاب والإنجازات، سواء مع منتخبات بلادهم أو الأندية التي دافعوا عن قميصها، لينجحوا فى حفر أسمائهم بحروف من نور فى سجلات الفائزين بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا المجلة الفرنسية الشهيرة “فرانس فوتبول” لأفضل لاعب في العالم منذ انطلاقها عام 1956 حتى الآن.


توج جورج بست، أسطورة أيرلندا الشمالية ومانشستر يونايتد السابق، بجائزة الكرة الذهبية عام 1968، حيث يعد اللاعب الراحل عام 2005 واحدًا من أفضل المهاجمين فى تاريخ كرة القدم، وكان موهوبًا بشكل لا يصدق خاصة فى المهارات الهجومية  ولكنه اشتهر أيضًا بأنه رمز للفضائح الجنسية وإدمان الخمور.


وحصد جورج بست جائزة الكرة الذهبية بعد حصوله على المركز الأول في سباق التصويت برصيد 61 نقطة، متفوقا على السير بوبى تشارلتون الذى جاء وصيفا برصيد 53 نقطة، فيما حل في المركز الثالث الصربى دراجان دجاييتش برصيد 46 نقطة.


وخاض جورج بست المولود عام 1946، مسيرة حافلة في المستطيل الأخضر مع الأندية التي لعب بقميصها وأبرزها مانشستر يونايتد الإنجليزى الذى ارتدى قميصه بين عامي 1963 و1974.


جورج بست


وشارك جورج بست في 470 مباراة بجميع البطولات مع الشياطين الحمر، نجح خلالها في تسجيل 179 هدفا، وتوج بخمسة ألقاب منها الدوري الإنجليزي مرتين، والدرع الخيرية مرتين، بالإضافة إلى لقب وحيد في دوري أبطال أوروبا.


ويملك جورج بست رقما قياسيا مع اليونايتد بتسجيله 6 أهداف في مباراة واحدة، قادت مانشستر يونايتد للفوز على نورثهامبتون تاون بنتيجة 8-2 في الجولة الخامسة من كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1970.


وعلى المستوى الدولى، سجل جورج بست ظهوره في 37 مباراة دولية مع منتخب أيرلندا الشمالية، نجح خلالها في تسجيل 9 أهداف.



الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock