آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بسبب الرشح.. ما حكم استخدام المناديل أثناء الصلاة؟.. تعرف عل


04:37 م


الأحد 25 أبريل 2021

كتبت – سماح محمد:

ورد سؤال إلى الدكتور محمد عبدالسميع – أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية تقول صاحبته: “عندي جيوب أنفية مزمنة واحتاج إلى استعمال المنديل للرشح، فما حكم استخدام المناديل أثناء الصلاة؟”.

وفي بيان فتواه، أوضح عبدالسميع أن استخدامها جائز عند الضرورة، ولكن بشرط.

وتابع أمين الفتوى من خلال البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء على فيسبوك أن استخدام المنديل بسبب الرشح لا شيء فيه، ولكن بشرط ألا يتضمن استخدامه حركات كثيرة تخرج المصلي من حالة الخشوع فى الصلاة، والأفضل أن يكون ذلك عند الضرورة.

وعد الفقهاء أن من شروط قبول الصلاة الخشوع والاطمئنان فى الصلاة لقول الله تعالي: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}.. [المؤمنون : 1-2]، وكذلك قول النبي ﷺ للذي أساء في صلاته ولم يطمئن فيها: “ارجع فصل فإنك لم تُصلّ فعل ذلك ثلاث مرات، فقال الرجل: يا رسول الله والذي بعثك بالحق لا أحسن غير هذا، فعلّمني، فقال له النبي ﷺ: إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء، ثم استقبل القبلة فكبر، ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن، ثم اركع حتى تطمئن راكعًا، ثم ارفع حتى تعتدل قائمًا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا، ثم ارفع حتى تطمئن جالسًا، ثم اسجد حتى تطمئن ساجدًا، ثم افعل ذلك في صلاتك كلها”.. متفق عليه

اقرأ أيضاً..

– “لا تجب الصلاة إلا على من استوفى 3 شروط”.. تعرف عليها من علي جمعة

– “لا يؤثر في صحة الصلاة”.. الإفتاء: التباعد بين المصلين في صلاة الجماعة جائز شرعًا


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock