اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

افصل حسابك في متصفح الإنترنت بين العمل والمنزل

تنقل فوري بين الملفات الشخصية والقدرة على العمل عبر عدة حسابات في آن واحد

اضطر الكثير من الموظفين للعمل من المنزل خلال مرحلة الحجر الصحي الاحترازي التي تجد العديد من الدول نفسها مضطرة لفرضها خلال العام الحالي لخفض معدلات الإصابة بفيروس «كوفيد – 19». ومن المتاعب التقنية التي واجهها الموظفون استخدام الكومبيوترات المنزلية للعمل واختلاط عادات التصفح بين العمل في النهار والتصفح الشخصي في المساء، وما يصاحب ذلك من تداخل بين الحياة الشخصية وبيئة العمل. ولكن يمكن تجاوز هذه المسألة بإيجاد ملفين شخصيين للمتصفح يمكن استخدامهما على حدة للفصل بين العمل والمنزل، إلى جانب القدرة على إيجاد ملفات شخصية متعددة في حال استخدام الكومبيوتر من أكثر من شخص في المنزل (مثل الأطفال أو الضيوف).
ونذكر في هذا الموضوع كيفية إعداد هذا الأمر في متصفح «كروم» (عبر نظم التشغيل «ويندوز» و«ماك أو إس» و«لينوكس» ونظام التشغيل «كروم»)، والذي يعتبر الأكثر شعبية بين متصفحات الكومبيوتر الشخصي بنسبة 67 في المائة في شهر مارس (آذار) 2021 يليه متصفح «سافاري» بنسبة 10 في المائة، وفقاً لخدمة StatCounter.

متصفح «كروم»
> تحديث المتصفح. بداية يجب التنويه إلى أن متصفح «كروم» يدعم ميزة إيجاد ملفات شخصية متعددة لأكثر من مستخدم منذ مدة، ولكن «غوغل» طورت هذه الميزة بشكل كبير في الآونة الأخيرة وأضافت إليها العديد من المزايا المفيدة، الأمر الذي زاد من قدرات المتصفح، إلى جانب خفض حجم الذاكرة المطلوبة لعمله بشكل ملحوظ وفعال في العام الحالي. ويجب التأكد من استخدام أحدث إصدار للمتصفح (أحدث إصدار وقت كتابة هذا الموضوع هو 89.0.4389.113 على نظام التشغيل «ويندوز 10»)، وذلك بتشغيل المتصفح والنقر على النقاط الثلاث في زاويته ومن ثم اختيار «المساعدة» Help و«حول غوغل كروم» About Google Chrome، ليقوم المتصفح بتحديث نفسه آليا. ويجب معاودة تشغيل المتصفح بعد اكتمال كل عملية تحديث.
> إضافة ملف شخصي جديد. إن كنت قد استخدمت «كروم» على جهازك، فإن المتصفح يستخدم ملفك الشخصي بشكل قياسي ويقوم بمزامنة معلومات التصفح عبر الأجهزة المختلفة التي تستخدمها. ويمكن العثور على ملفك الشخصي في زاوية المتصفح على شكل أيقونة داخل دائرة تحتوي على الصورة التي اخترتها لدى البدء باستخدام المتصفح. ويمكن النقر على هذه الأيقونة ومن ثم اختيار أيقونة «الإعدادات» في القائمة التي ستظهر أمامك.
الخطوة التالية هي إيجاد ملف شخصي جديد في النافذة الجديدة التي ستظهر أمامك، حيث ستظهر أيقونة ملفك الشخصي الحالي بحجم كبير، الأمر الذي يدل على أن هذا الملف الشخصي هو الملف الذي يستخدمه المتصفح حاليا. ولإيجاد ملف شخصي جديد، يمكنك النقر على زر «إضافة شخص» Add Person. والخطوة التالية هي إدخال معلومات الملف الشخصي الجديد التي تشمل اسم المستخدم أو اسم ملف العمل، مثلا، ومن ثم اختيار أيقونة تعبر عنه لتسهيل التعرف عليه بصريا، ومن ثم النقر على زر «إضافة» Add.
ويجب بعد ذلك تعديل خصائص الملف الشخصي الجديد، وذلك بالدخول إلى حسابه بإدخال معلومات بريد «غوغل» الخاص به لنقل جميع خصائص ملفه إلى الملف الشخصي الجديد في المتصفح، وذلك بالنقر على رابط «هل استخدمت كروم سابقا؟ سجل دخولك» Already a Chrome User? Sign in ومن ثم اتباع التعليمات التي ستظهر على الشاشة. أما إن كنت تقوم بإعداد ملف شخصي جديد كملف ثانوي لك، فلا داعي للضغط على الرابط المذكور.
ويجب الآن تفعيل ميزة المزامنة Sync بين الأجهزة المختلفة للحصول على أفضل خصائص الملف الشخصي، وذلك لحفظ معلومات المواقع المفضلة وتاريخ التصفح وحفظ كلمات السر وامتدادات المتصفح Extensions، وغيرها، عبر أي جهاز آخر تستخدم فيه الملف الشخصي الجديد. ويكفي الضغط على «نعم، أنا موافق» Yes، I’m in لدى سؤال المتصفح عن تفعيل ميزة المزامنة.

المستخدمون والضيوف
> التنقل بين الملفات الشخصية. وهي عملية تعتبر بسيطة وسهلة للغاية، حيث يكفي النقر على صورة الملف الشخصي الحالي في زاوية المتصفح واختيار أيقونة الملف الثاني الذي ترغب استخدامه من قائمة «الآخرين» Other People، ليقوم المتصفح بتسجيل دخول ذلك المستخدم في نافذة تصفح جديدة ستظهر أمامك.
الجدير ذكره أنه يمكنك التنقل بين الملفات الشخصية بطريقة أخرى هي بالضغط على أيقونة ملفك ومن ثم النقر على أيقونة الإعدادات ومن ثم اختيار اسم الملف الذي ترغب استخدامه.
وتجدر الإشارة إلى أن كل ملف شخصي في «كروم» منفصل عن غيره، بحيث لا تتم مشاركة أي بيانات بين الملفات المختلفة، مثل المواقع المفضلة وتاريخ التصفح وكلمات سر المواقع المختلفة، وغيرها، مع القدرة على تشغيل عدة نسخ من «كروم» في الوقت نفسه، كل منها بملف شخصي مختلف عن الآخر.
> ملف الضيوف. ويمكن أيضا إيجاد ملف شخصي للضيوف الذين قد يطلبون استخدام كومبيوترك لفترة بسيطة دون عرض تاريخ تصفحك أو السماح لهم بالدخول إلى حساباتك الشخصية في المواقع المختلفة، وذلك باستخدام «ملف الضيف» Guest Profile. ولا داعي لإيجاد ملف جديد خاص بالضيوف، ذلك أن متصفح «كروم» يقدم حسابا شخصيا قياسيا اسمه «الضيف» Guest في قائمة ملفات المستخدمين، والذي يمكن النقر عليه لتسجيل دخول الضيف، وليبدأ عملية التصفح في نافذة جديدة خاصة به.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock