رياضة

حكايات من دفتر أبطال الكرة الذهبية على مر الزمان.. أوليج بلوخين


ترك العديد من نجوم كرة القدم بصمات تاريخية لا تمحى داخل المستطيل الأخضر خلال مسيرتهم الكروية الحافلة بالألقاب والإنجازات، سواء مع منتخبات بلادهم أو الأندية التي دافعوا عن قميصها، لينجحوا في حفر أسمائهم بحروف من نور فى سجلات الفائزين بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها سنويا المجلة الفرنسية الشهيرة “فرانس فوتبول” لأفضل لاعب في العالم منذ انطلاقها عام 1956 حتى الآن.


توج أوليج بلوخين، نجم الاتحاد السوفيتى ونادى دينامو كييف السابق، بجائزة الكرة الذهبية عام 1975 متفوقا على نجوم كرة القدم في القارة العجوز في ذلك الوقت بعد مشواره الرائع سواء مع منتخب بلاده أو فريقه الأوكرانى.


 


وفاز بلوخين بالكرة الذهبية عام 1975 بعد حصوله على المركز الأول في سباق التصويت على الجائزة برصيد 122 نقطة، فيما جاء في المركز الثانى فرانز بكنباور أسطورة ألمانيا ونادى بايرن ميونخ برصيد 42 نقطة، يليه يوهان كرويف نجم هولندا وبرشلونة الإسبانى الراحل برصيد 27 نقطة.

CetwBIOW8AEKRsk
 


ويملك أوليج بلوخين مسيرة رائعة مع الأندية التي لعب بقميصها وأبرزها دينامو كييف الذى لعب معه بين عامي 1969 و1988، والذى حصد معه 19 لقبا أبرزها الدوري السوفيتي 8 مرات، ومسابقة الكأس المحلى 5 مرات، وكأس الكؤوس الأوروبية مرتين، وكأس السوبر الأوروبى مرة واحدة.


وسجل المهاجم الزئبقي المولود عام 1952، 42 هدفاً في 112 مباراة مع الاتحاد السوفيتي وسجل 266 هدفاً مع دينامو كييف.



الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock