اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

أعشاب لمنع الحمل بشكل طبيعي قد تسمع عنها لأول مرة

لا شك أن هناك العديد من الطرق التي قد يستخدمها الرجل أو المرأة لتحديد النسل أن بمعني أخر لمنع الحمل ، مثل تناول حبوب منع الحمل ، أو استخدام الواقي الذكري أو الأنثوي، أو زرع أجهزة صغيرة في زراع المرأة أو استخدام أجهزة منع التلقيح داخل المهبل أو حتي الامتناع تماماً عن ممارسة الجنس، ولا توجد طريقة أفضل من أخري لمنع الحمل، لكل منها إيجابيات وسلبيات، وحتي وسائل منع الحمل الأكثر فعالية يُمكن أن تفشل باستثناء الامتناع عن ممارسة الجنس، ومن حسن الحظ يُمكن استخدام بعض أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساعد علي منع الحمل بطرق الطبيعية حيث أن هذة الأعشاب تجعل من الصعب علي البويضة الملقحة أن تُزرع داخل الرحم ، وبالتالي سيحدث الطمث كالمعتاد . في هذا المقال سوف نقدم لكم الأعشاب الطبيعية التي تساعد علي منع الحمل طبيعيا .

الأعشاب الطبيعية التي تساعد علي منع الحمل 

منع الحمل بعُشبة دانتيل الملكة آن Queen Anne’s lace :

تُستخدم هذة العُشبة كوسيلة طبيعية لمنع الحمل والمعروفة أيضاً بإسم الجزرة البرية ، وتعمل بذور هذة الزهرة في هذا العُشب كمانع للحمل ، تعمل هذة البذور علي منع إنتاج هرمون البروجيسترون ومنع عملية زراعة البويضة المُلقحة في جدار الرحم ، وهي أكثر فعالية كوسيلة لمنع الحمل في الحالات الطارئة . تم عمل العديد من الدراسات والأبحاث عن هذة العُشبة لإثبات قدرتها الفعالة علي منع الحمل ومنع زراعة البويضة ، وبالتالي يحدث الطمث كالمعتاد .

قد يعاني بعض الأشخاص من بعض الآثار الجانبية الخفيفة مثل الإمساك لبضعة أيام عند استخدام هذة العُشبة ، وقد لا تكون هذة العٌشبة مناسبة للأشخاص الذين يعانون من تاريخ مرضي لأمراض الكُلي أو مرضي حصي المرارة .

طريقة استخدام عُشبة الجزر البرية لمنع الحمل :

  • خذ ملعقة صغيرة من بذور عُشبة الجزر البرية خلال ثمانية ساعات من التعرض إلي الحيوان المنوي واستمري في تناولها مرة واحدة في اليوم لمدة سبعة أيام أخري .
  • للحصول علي أقصي قدر من الفعالية قومي بمضغ الأعشاب مباشرة ، كما يُمكنك استخدام هذة العُشبة في شكل الشاي العُشبي .
  • تحذير : يجب عدم استخدام هذة العُشبة في حالات الرضاعة ، يجب عليك ألا تخلط بين هذة العُشبة والنباتات القاتلة ذات المظهر المماثل مثل الشوكران السام والشوكران المائي .

عُشبة الكوهوش الأزرق :

يُستخدم جذر نبات الكوهوش الأزرق كوسيلة فعالة لمنع الحمل الطبيعي، يحتوي نبات كوهوش الازرق علي مادتين يعملان علي إنقباض الرحم أحدهم يقلص من هرمون الأوكسيتوسين، والآخر يُسمي سابونين المعروف ايضاً بإسم كولوسابونين ، في حالة عدم استخدامك لأي طرق وقائية، اشربي بعض الشاي العُشبي المصنوع من جذر نبات كوهوش الأزرق بعد فترة قصيرة من الجماع .

طريقة استخدام عُشبة الكوهوش الأزرق لمنع الحمل :

  • أضيفي ملعقة صغيرة من عُشبة الكوهوش الأزرق إلي ربع لتر من الماء المغلي .
  • اتركه يُنقع لمدة خمس دقائق .
  • اشربي هذا الشاي ببطئ ، لا يزيد عن ثلاث مرات في اليوم ( أو لا يزيد عن 300 إلي 400 ميلليجرام في اليوم ) حتي تبدأ الدورة الشهرية .
  • تحذير : عُشبة الكوهوش الأزرق لها بعض الآثار الجانبية ، لذلك من الأفضل استخدام هذة العُشبة تحت إشراف أخصائي العلاج بالأعشاب .

النعناع الفلفلي ( Pennyroyal ) :

النعناع الفلفي هو أحد الفصائل التي تنتمي إلي عائلة النعناع، والذي تم استخدامه كوسيلة طبيعية لمنع حدوث الحمل من قبل الإغريق والرومان ، تعمل هذة العُشبة علي تعزيز تدفق الطمث ، كما انها يُمكن أن تؤدي إلي إجهاد المرأة الحامل .

  • يُمكن استخدام الأوراق الطازجة والمجففة لهذة العُشبة لمنع الحمل، حيث أن الشاي العُشبي لنبات النعناع الفلفي يساعد في حدوث الحيض والإجهاض .

طريقة استخدام عُشبة النعناع الفلفي لمنع حدوث الحمل :

  • اغلي 200 مللي من الماء المقطر .
  • ارفعي الماء من علي النار ، ثم اضيفي ملعقة صغيرة من عُشبة النعناع الفلفي المجفف إلي الماء المغلي، واتركيه ليُنقع لمدة من 10 إلي 15 دقيقة .
  • صفي الخليط ويُمكنك إضافة إليه القليل من عسل النحل للتحلية إذا كنت ترغب في ذلك .
  • اشربي الشاي العُشبي مباشرة بعد ممارسة العلاقة الجنسية إذا كنتي لا تستخدمي أي وسائل واقية ، حيث تساعد هذة العُشبة علي منع زراعة البويضة المُلقحة في جدار الرحم .
  • تحذير : يجب استخدام عُشبة النعناع الفلفي بحرص حيث انها يُمكن أن تتسبب في تلف الكُلي والكبد ، وتلف الجهاز العصبي ومجموعة من المشاكل الصحية الأخري .
  • يجب ألا تشربي أكثر من ثلاثة أكواب من هذا الشاي العُشبي في خلال ستة أيام ، لا تشربي هذا الشاي العُشبي إذا تأخرت الدورة الشهرية أكثر من 10 أيام .

عُشبة النيم :

عُشبة النيم أو كما تُسمي العُشب الأرجواني الهندي ، هي عُشبة تستخدم علي نطاق واسع لمنع حدوث الحمل للنساء والرجال ، يتم استخدام أوراق عُشبة النيم وخلاص أوراق النيم وزيت عُشبة النيم كوسيلة طبيعية لمنع حدوث الحمل .

تعمل عُشبة النيم علي قتل الحيونات المنوية ، للنساء أن حقنة واحدة من زيت النيم في الرحم تعمل علي منع الخصوبة لمدة عام دون أن تتسبب في تغييرات في دورات الحيض أو وظائف المبيض لدي المرأة . وقد أثبتت الأبحاث ، أن زيت النيم يُمكن أن يبطئ من حركة الحيوانات المنوية ، مما يمنع قدرتها من الوصول إلي البويضة لتخصيبها ، وفي الحقيقة ، يُمكن أن يقوم زيت النيم بقتل الحيونات المنوية في المهبل خلال 30 ثانية فقط .

بالنسبة للرجال ، فإن تناول أقراص نباتات النيم لمدة شهر واحد يؤدي إلي تقليل الخصوبة لدي الرجال ، كما أن الجرعة الفموية اليومية لزيت بذور النيم في صورة كبسولات جيلاتينة يُمكن أيضاً أن تؤخذ كوسيلة لمنع الحمل ، ويجب أن تعرف أن استخدام عُشبة النيم كطريقة لمنع الحمل لا يؤثر علي إنتاج الحيونات المنوية أو الرغبة الجنسية .

  • بالإضافة إلي ذلك ، تعمل عُشبة نبات النيم علي حماية المهبل من الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، يرجع ذلك بسبب خصائصها المضاد حيوية والخصائص المضادة للفيروسات والخصائص التي تعمل علي تعزيز المناعة .

الحلتيت أو عشبة أنجدان :

ترجع أصول عُشبة أنجدان إلي إيران ، ومن المعروف أن لها رائحة قوية ونفاذة، هناك العديد من الدراسات التي أثبتت فعالية هذة العُشبة في منع حدوث الحمل كما أنها تتسبب في الإجهاض لدي النساء .

  • من الأفضل تناول عصير عُشبة أنجدان الممزوج بالماء مرة واحدة في الشهر لمنع حدوث الحمل ، بدلاً من ذلك يُمكنك أيضاً إضافة عُشبة أنجدان إلي أطباق الحساء والخضار لإضافة نكهة عطرية ومميزة إلي الوجبات .
  • بالإضافة إلي ذلك، تساعد هذة العُشبة في السيطرة علي نسبة الكوليسترول في الدم، ويُمكنها أيضاً محاربة الآثار الجانبية للكحوليات، ومن المعروف أيضاً أن هذة العُشبة لها بعض الآثار الجانبية إذا تم الإفراط في تناولها، وقد تشمل الآثار الجانبية لها علي الغثيان والقئ، ويجب عليك استشارة الطبيب فوراً إذا كانت الآثار الجانبية تزداد سوءاً حتي لا تتعرض إلي مضاعفات خطيرة .

عُشبة Jack in Pulpit :

تُعد هذة العُشبة أحد الأعشاب القوية الأخري التي تساعد علي منع حدوث الحمل ، وهي المعروفة أيضاً باسم التيرنب الهندي أو تيرنب التنين أو التيرنب البري . تُساعد هذة العُشبة علي منع حدوث الحمل عن طريق تحفيز نزول الدورة الشهرية لمدة أطول ، مما يمنع غرس البويضة لمدة 7 أيام تقريباً ، وبذلك تساعد هذة العُشبة في منع حدوث الحمل .

طريقة استخدام عُشبة Jack in Pulpit لمنع حدوث الحمل :

  • يُمكنك صنع خليط عن طريق إضافة نصف كوب من الماء البارد وملعقة كبيرة من عصير عُشبة Jack in pulpit ، مع التقليب الجيد ، ثم قوم بتصيفة الماء وشرب الشاي لمنع حدوث الحمل .
  • بدلاً من ذلك ، يُمكتك أيضاً تناول ملعقة كبيرة من المسحوق المجفف لهذة العُشبة .
  • تحذير: يجب أن تتناول هذة العُشبة بحرص لأن الجرعة الزائدة من هذة العُشبة يُمكن أن يتسبب في عقم دائم للعديد من النساء .

فيتامين C :

قد لا تعرف أن فيتامين C يُمكن أن يعمل بمثابة مانع طبيعي للحمل، حيث أن حمض الأسكوربيك الذي يوجد في فيتامين C يتداخل مع هرمون البروجسترون وهو الهرمون المسؤول عن الحفاظ علي الحمل، بالإضافة إلي ذلك، فيتامين C مهم أيضاً للحفاظ علي صحة المبايض وعملها .

  • لا يُنصح بتناول فيتامين C بكميات كبيرة، من الأفضل دائماً استشارة الطبيب قبل تناول فيتامين C ، منذ فترات طويلة اعتادت النساء علي وضع أقراص فيتامين C في الرحم لقتل أي حيوان منوي يوجد في المهبل، ولكن هذة الطريقة ملئية بالمخاطر ، لذلك لا تستخدمي هذة الطريقة لمنع حدوث الحمل إلا إذا نصحك بها طبيب أمراض النساء .
  • يُفضل تناول المصادر الغنية بفيتامين C عن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي علي فيتامين C .

حشيشة الملاك الصينية :

توجد هذة العُشبة في ثلاثة أنواع ، صينية وأمريكية وأوربية ، في الصين تُعرف هذة العُشبة باسم Dong Quai ، وفي أمريكا وأوربا تُعرف باسم Angelica يُستخدم هذا العُشب علي نطاق واسع لمنع حدوث الحمل ، يُمكن أن يحفز من نزيف الدورة الشهرية ويمنع حدوث الحمل ، كما نُستخدم هذة العُشبة في تحفيز إطلاق المشيمة المحتبسة ، تحتوي هذة العُشبة علي بعض أنواع الزيوت الطيارة التي توجد في الجذور ، والتي تُستخدم في شكل كبسولة أو منقوع لمنع حدوث الحمل .

  • من الأفضل أن النساء اللواتي يعانين بالفعل من نزيف حاد أثناء فترة الدورة الشهرية ، تجنب استخدام هذة العُشبة لأنها قد تؤدي إلي النزيف المفرط، وهذا النزيف المفرط يُمكن أن يؤدي إلي الإصابة بالأزمات القلبية، كما يجب علي النساء اللواتي مصابين بمرض السكري تجنب استخدام هذة العُشبة .
  • الجرعة الموصي بها من هذة العُشبة هي عبارة عن ربع كوب من العُشبة مع ربع كوب من الماء ـ يُمكن أن تتناول هذة العُشبة في درجة حرارة الغرفة .

عُشبة الحنطة السوداء :

تساعد عُشبة الحنطة السوداء علي منع حدوث الحمل، تحتوي علي مركب رُوتين rutin ، الذي يساعد علي منع زراعة البويضة المُلقحة داخل الرحم، حيث أن تأثير الأدرينالين المتأخر يعمل كحارس ويجعل الرحم غير مُغذي لأي بويضة مُلقحة ممل يجعل من المستحيل أن يحدث النمو الجنيني .

من الأفضل أن تتناول هذة العُشبة قبل وبعض الجماع الغير محمي بطرق منع الحمل، وتعتبر هذة العُشبة من الأعشاب الطبيعية المثالية لمنع حدوث الحمل لأنه ليس من المعروف أنها تسبب أي آثار جانبية سيئة، يُمكن استخدام 500 جرام من هذة العُشبة في الوجبات اليومية، ومن حسن الحظ أن هذة العُشبة رخيصة الثمن . عُشبة الحنطة السوداء هي أيضاً حبوب الجيلاتين، لذلك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الجيلاتين، يجب عليك تجنب استخدام هذة العُشبة

  • يجب علي مرضي مرض السكري أيضاً استخدام هذة العُشبة، ينصح أيضاً بعد تناول هذة العُشبة قبل أسبوعين من اي نوع من انواع العمليات الجراحية لأنها قد تتسبب في مضاعفات خطيرة .

عُشبة فيجن أو السَّذَاب الأَذْفَر ( Rue herb ) :

تُستخدم هذة العُشبة علي نطاق واسع كوسيلة طبيعية لمنع حدوث الحمل، حيث أنها تحتوي علي مركبين هما روتين rutin وبيلوكاربين، ويعملان هذان المركبان علي حدوث الإجهاض، حيث يثوم مركب الروتين علي تحفيز هرمون الأدرينالين، ويعمل الأدرينالين علي الحد من النفاذية الشعيرية في الرحم والتي لا تسمح بالزراعة الناجحة للحيونات المنوية داخل البويضات ( منع عملية التلقيح) .

طريقة استخدام عُشبة فيجن لمنع حدوث الحمل :

  • لعمل الشاي العُشبي ، كل ما عليك هو القيام بغلي كوب من الماء، ثم أضف ملعقتين كبيرتين من هذة العُشبة إلي كوب فارغ ، ثم قوم بسكب الماء المغلي علي العُشبة، واتركه ليتم نقعه لمدة حوالي 5 دقائق ثم قوم بتصفية الشاي، اشربي هذا الشاي العُشبي من مرتين إلي ثلاثة مرات في اليوم لمنع حدوث الحمل .
  • تحذير : يجب عليك عدم تناول أكثر من ثلاثة ملاعق من هذة العُشبة ، لأن الجرعة الزائدة يُمكن ان تؤثر علي الجهاز العصبي ، كما أن يُمكن أن تتسبب هذة العُشبة في تهيج الكُلي عند الإفراط في تناولها ، كما يجب عدم استخدام هذة العُشبة في صورة زيت ، يوصي فقط بتناول هذة العُشبة في صورة شاي عُشبي أو كبسولات من المكملات الغذائية الت تحتوي علي مستخلص هذة العُشبة .

نواة فاكهة المشمش :

تتميز نواة فاكهة المشمش بأن لها خصائص مضادة للسرطان ، كما أنها تُستخدم كوسيلة طبيعية لمنع حدوث الحمل ، تعمل نواة المشمش علي منع الجنين من النمو داخل الرحم ، من الافضل أن تتناول هذة العُشبة في بداية فترة التبويض ، لذلك من أجل الاستخدام الفعال لهذة العُشبة لمنع حدوث الحمل ، يجب علي النساء معرفة متي ستبدأ فترة التبويض لديهن للحد من فرص الإخصاب

  • إذا كنتي ستقومي باستخدام نواة المشمش لمنع حدوث الحمل ، من المهم معرفة مواعيد الحيض والإباضة ، إذا تم تناول هذة العُشبة بعد فوات الأوان ، قد لا يعمل هذا العلاج علي الإطلاق وقد ينشأ الحمل .
  • كما ان استخدامها قبل ممارسة الجماع غير آمن أيضاً .
  • بدلاً من ذلك ، يُمكنك أيضاً أن تستهلك جرام من مسحوق المشمش المجفف ، مع ملعقتين من عسل النحل والماء ، وقومي بغلي هذا الخليط ، وتناوليه بعد نصف ساعة عندما يبرد ، وهذا سوف يساعد أيضاً في علاج النزيف المفرط أثناء فترة الدورة الشهرية .

المصادر المقال 1,2


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock