آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

صعود سريع لخام برنت.. والأسعار تلامس الـ72 دولارًا للبرميل

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

ارتفعت أسعار البترول خلال تعاملات الأسبوع الماضى لتصل إلى مستويات قياسية لم تحققها من قبل حيث لامس خام برنت مستوى الـ72 دولارًا للبرميل فيما بلغ سعر خام غرب تكساس نحو 69.6 دولار للبرميل.

واكد خبراء أن الأمر يرجع إلى عدة عوامل منها مؤشرات التعافى التى ظهرت على عدد من اقتصاديات دول العالم، خاصة الكبرى منها حيث تظهر المؤشرات تحسن الاقتصاد الامريكى والذى انعكس من خلال زيادة معدلات الاستهلاك وكذا زيادة معدلات السفر والانتقال ما أدى إلى زيادة الطلب على أنواع الوقود المختلفة.

فى سياق متصل، أيضا أظهرت العديد من الدول ملامح إيجابية مع زيادة معدل تحصين المواطنين، حيث اتجه عدد من الدول إلى فتح الأبواب لاستقبال الوافدين فى ظل شروط محددة لضمان إبقاء معدلات انتشار الفيروس تحت السيطرة.

من ناحية الدول المنتجة للبترول اتخذت منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك+ » الاتجاه إلى تقليص المعروض من البترول الخام ما انعكس مؤخرا على زيادة مستويات الأسعار.

منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفاؤها، التى أكدت أنها ستتقيد بكبح المعروض علاوة على تعافى الطلب فى الدول المستهلكة الكبرى للنفط مثل الصين والولايات المتحدة.

كما أن البيانات الأمريكية كشفت عن تراجع معدل المخزونات الأمريكية من الخام بأكثر من المتوقع فى الأسبوع الماضى، ما يعكس زيادة معدلات الاستهلاك.

على الجانب الآخر اتجهت كل من المملكة العربية السعودية اكبر منتج للخام إلى الإعلان عن زيادة أسعار الخام للسوق الآسيوية بنحو 20 سنتا للبرميل، ليبلغ سعر الخام العربى الخفيف -الأكثر مبيعاً- وفقاً لما ذكرته بلومبرج.

وأيضا ارتفع سعر برميل النفط الكويتى بمقدار 20 سنتا عند تسوية تعاملات الجمعة، مع صعود أسعار الخام بالأسواق العالمية. وأفادت مؤسسة البترول الكويتية، بأن سعر برميل النفط الكويتى سجل 71.39 دولار فى تداولات الجمعة وفقا لوكالة كونا.

وفى الأسواق العالمية ارتفع سعر خام برنت لأعلى مستوياته بجلسة نهاية الأسبوع ليصل إلى 71.99 دولار للبرميل ليسجل أعلى مستوياته منذ مايو عام 2019.

وصعد الخام الأمريكى غرب تكساس الوسيط بأكثر من 1.3% ليبلغ 69.54 دولار للبرميل بتعاملات الجمعة ليختم الأسبوع على مكاسب.

وزادت أيضا أسعار البترول بعد أن حل الضعف بالدولار الأمريكى، مما يقلل تكلفة النفط لحملة العملات الأخرى ويدعم أسعار الخام.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock