آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

ما المقصود بطلب الزوجة لبيت الطاعة؟.. القانون يجيب



يتساءل الكثير من المواطنين عن كيفية رفع دعوى طلب الطاعة للزوجة، وما هى شروطها وكيفية تنفيذها، “اليوم السابع” يوضح كل التفاصيل عن حقوق كلا الزوجين فى دعوى طلب بيت الطاعة.


 


ويقول المحامى خالد محمد، إنه إذا غادرت الزوجة مسكن الزوجية وامتنعت عن طاعة زوجها،  فإنه يقوم بإنذارها على يد محضر، ويدعوها للعودة إلى طاعته ومسكن الزوجية ويكلفها الزوج بالعودة خلال 30 يوم .


 


وأضاف المحامى بالنقض، أن القانون اشترط أن يوصف المسكن، ويكون خالي من أهل الزوج وسكن الغير وأن يكون جيرانه مسلمين، وذلك حتى لو حدث أى خلافات ما، يكون لهم حق الشهادة الشرعية للزوجين، أما إذا كانت الزوجة ارتضت عند الزواج الدخول في المسكن ولم يكن خال من سكنى الغير مثل أهل الزوج ، فليس لها الاعتراض لهذا السبب، إلا اذا اثبتت بشهادة الشهود انها تضررت منهم بعد الزواج.


 


وعن حق الزوجة، يقول محمد، إن الطاعة حق للزوج على زوجته شريطة أن يكون أمينًا عليها نفسًا ومالاً، اتهام الزوجة بارتكاب الجرائم يعتبر من قبيل تعمد مضارتها أثر عدم التزامها بالطاعة، مؤكدا أن من حق الزوجة  الاعتراض على إنذار الطاعة ويكون من خلال أن يقيم محامى الزوجة دعوى الإعتراض أمام محكمة الأسرة، وفى نفس الوقت يقدم طلب التسوية ويضمه بعد ذلك، نظرا  لأن الاعتراض له 30 يوماوإذا تأخرت الدعوة تكون الزوجة ناشزة.


 


 


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock