آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بعد 24 ألف سنة.. «الروتيفر» يعود للحياة ويتكاثر| فيديو 


بعد تجميده لمدة 24 ألف عام، عاد حيوان مجهري إلى الحياة مرة أخرى، بل وتكاثرت بنجاح، وفقًا لدراسة، نشرها علماء روس، يوم الاثنين.

ووفقا لـ « usatoday » فإن الحيوان المجهري المعروف باسم الروتيفر “Bdelloid”، معروف بقدرته على تحمل درجات حرارة منخفضة للغاية، حيث شوهد أنها تستطيع البقاء على قيد الحياة من ست إلى 10 سنوات في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -4 درجة فهرنهايت، وقد تم أخذ عينات من الحيوان من التربة المجمدة المستخرجة من التربة الصقيعية في شمال شرق سيبيريا.

وعندما أعيد الحيوان المجهري إلى المختبر، لم يذوب في الجليد فحسب، ولكن الروتيفيرا تكاثر لاجنسيًا، باستخدام عملية تسمى التوالد العذري. 

وسمي الحيوان بامس Rotifers bdelloid، أو الحيوانات ذات العجلات، نظرا لأنها تشبه العجلة، وتعد Rotifers حيوانات مجهرية متعددة الخلايا تعيش في بيئات المياه العذبة، وهي موجودة منذ حوالي 50 مليون سنة.

ووجد الباحثون سابقا أنه يمكن تجميد Rotifers الحديثة عند درجة حرارة أقل من 4 درجات فهرنهايت (-20 درجة مئوية)، ثم إعادة إحيائها بعد 10 سنوات. 

والآن، قام العلماء بإنعاش Rotifers التي تجمدت في التربة الصقيعية القديمة في سيبيريا خلال الجزء الأخير من عصر البليستوسين (2.6 مليون إلى حوالي 11700 سنة مضت)، وبمجرد ذوبان الجليد، بدأت هذه Pleistocene القديمة في التكاثر اللاجنسي من خلال التوالد العذري، ما أدى إلى إنتاج نسخ مكررة وراثية.

 




الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock