آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

«تيتان الجنوبي».. أكبر ديناصورات العالم | صور 

صنف العلماء في أستراليا، نوعًا جديدًا من الديناصورات، تم اكتشافه في عام 2007، باعتباره الأكبر على الإطلاق في القارة.

ويعتبر أوسترالوتيتان كوبرنسيس، أو “تيتان الجنوبي”، من بين أكبر 15 ديناصورًا تم العثور عليها في جميع أنحاء العالم.

وقال الخبراء، إن التيتانوصور كان يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 6.5 متر (21 قدمًا) وطوله 30 مترًا ، أو “بطول ملعب كرة السلة”، وقد تم اكتشاف أول هيكل عظمي له في مزرعة في جنوب غرب كوينزلاند.

وعمل علماء الحفريات على مدى العقد الماضي على التعرف على الديناصورات – وتمييزها عن الأنواع الأخرى المعروفة من خلال مقارنة عمليات مسح عظامها مع تلك الموجودة في الصربوديات الأخرى.

وكانت Sauropods وهي ديناصورات آكلة للنبات معروفة بحجمها، وكانت رؤوسهم صغيرة، ورقابهم طويلة جداً، وذيولهم الطويلة، وأرجلهم السميكة التي تشبه الأعمدة.

وقال باحثون من متحف كوينزلاند، ومتحف إيرومانجا للتاريخ الطبيعي، إنه تم العثور على العديد من الرفات سليمة.

ووجد الفريق، أن أسترالوتيتان كان مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بثلاثة أنواع أخرى من الصربوديات – Wintonotitan و Diamantinasaurus و Savannasaurus.

وقال الدكتور سكوت هوكنول، أحد الباحثين الرئيسيين: “يبدو أن أكبر الديناصورات في أستراليا، كانت جميعها جزءًا من عائلة واحدة كبيرة سعيدة”.

وأضاف الدكتور سكوت هوكنول: “إنه لأمر مدهش أن نفكر من أول عظام اكتشفها ابننا ، أول حفريات في متحف كوينزلاند ، إلى تطوير متحف غير هادف للربح يدير حفريات الديناصورات السنوية ، كل ذلك ساعدنا في الوصول إلى هذه النقطة ، قال ستيوارت ماكنزي “إنه امتياز حقيقي”.

وقد تم العثور على العظام لأول مرة في عام 2007 في مزرعة عائلية بالقرب من إرومانجا، والتي كانت مملوكة لاثنين من باحثي الديناصورات، روبين وستيوارت ماكينزي.

من جهتها رحبت حكومة ولاية كوينزلاند بالتصنيف، اليوم الثلاثاء ووصفته بأنه نعمة لاكتشاف الديناصورات المحلية.

وقال الدكتور جيم طومسون، الرئيس التنفيذي لشبكة متحف كوينزلاند: “أستراليا هي واحدة من آخر الحدود لاكتشاف الديناصورات، وكوينزلاند ترسخ نفسها بسرعة كعاصمة حالية للأمة – ولا يزال هناك الكثير لاكتشافه”.


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock