العاب

آراء اللاعبين: ما رأيك بقرار سوني إصدار God of War على PS4 و PS5؟

بعد أن أعلن رئيس استوديوهات سوني العالمية عن تأجيل لعبة God of War الجديدة وإعلان نسخة PS4 حدثت موجة من آراء وردود الأفعال المتباينة بين اللاعبين والمهتمين بالصناعة، وانقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار سوني.

لذا قررنا أن نخصص هذه الحلقة من آراء اللاعبين لمناقشة ذلك التباين والآراء المختلفة سواء المؤيدة أو المعارضة.

معسكر المؤيدين لقرار سوني

هؤلاء يبدون استغرابهم من زعل أصحاب بلايستيشن 5 من قرار إصدار God of War على بلايستيشن 4 لأنهم سيحظون بمزايا خاصة بهم مثل معدل إطارات أعلى ودقة أكبر مع تفاصيل أكثر في تصميم العالم ودعم ليد التحكم دوال سينس.

المبرر الأول الذي يسوقه هذا المعسكر هو أن سوني محقة بعدم تجاهلها قاعدة لاعبين تفوق 100 مليون لاعب، في حين أن مبيعات بلايستيشن 5 تقريباً 8 مليون فلو كانت هذه الألعاب حصرية للجهاز فقط سوف يتأثر المطورون والناشر بسبب انخفاض المبيعات المحتملة للعنوان مقارنة فيما لو تم بيعه على الجيلين معاً.

والأهم بالنسبة للبعض بأنه من الأفضل أنها تصدر للـ ps4بحكم صعوبة الحصول على جهاز الجيل الجديد أو حتى توفير المبلغ الغالي جداً لشرائه.

جهاز بلايستيشن 4 ما زال قادراً وفق البعض على تشغيل الألعاب بأداءٍ جيد ومقبول شرط أن يكون هناك أوبتمايزيشين بمستوى عالي فهو الذي شغل لنا ريد ديد ريدمبشن 2 بمظهر رسومي مبهر. وجميعاً رأينا كيف استطاع ساكر بانش تقليل أوقات التحميل بشكلٍ كبير مع شبح تسوشيما.

بالنسبة للمؤيدين فإن سوني لم تكذب أو تضلل كما يقول المعسكر الآخر، فهي بمناسبات عدة كررت كلامها بأنها مستمرة بدعم بلايستيشن 4 حتى عام 2023 بشكل رسمي، لذا فإن إعلان نسخة الجهاز من God of War كان من المفترض أن يكون أمراً متوقعاً للجميع ولا يُحدِث كل تلك الجلبة والضجة.

هنالك من أبدى استغرابه من موجة الغضب التي أُثيرت حول موضوع قاد أوف وور، لا سيما وأن هذه ليست أول مرة يحدث فيها مثل هذا السيناريو مع هذا العنوان، فلعبة God of War II صدرت للبلايستيشن 2 فقط رغم أنها طرحت بعد إصدار جهاز الجيل السابع من بلايستيشن، وقتها تم سؤال كوري بارلوغ وديفيد جافي عن السبب فقالوا بأن ذلك يعود لوجود قاعدة ملاك تتعدى 100 مليون للجهاز القديم ولا يمكن تجاهل ذلك. والآن تكرر سوني الأمر نفسه إذاً فلا دخل لجيم ريان وتناقضاته بهذا القرار كما يقول المعترضون.

جبهة المعارضين لقرار سوني

هؤلاء يردون على حجة ضخامة قاعدة بلايستيشن 4 بالقول أنه رغم أن جهاز PS4 باع أكثر من 100 مليون جهاز فإن لعبة god of war الأخيرة باعت 10 مليون نسخة فقط يعني 10% فقط من إجمالي مشتري الجهاز. ومن الآن وحتى موعد إصدار God of War الجديدة سيكون ازداد عدد مشتريي بلايستيشن 5 بالتالي يمكن أن يرتفع عدد المشتريين المحتملين للعبة.

حتى أنه وفقاً لإحصائيات مبيعات Spider-Man Miles Morales فإن نسبة مبيعاتها على بلايستيشن 5 كانت أعلى من نسبة مبيعاتها على بلايستيشن 4 وبنسبة 71% لصالح بلايستيشن 5. وهذا سيتكرر مع قاد أوف وور لأن المشتريين الأوائل للجهاز متعطشين لتجربة أي حصرية تصدر عليه فكيف ونحن نتحدث عن كريتوس.

من ثم من يتحدث عن الناحية الاقتصادية نسي تماماً أن الناشر والمطور لهذه اللعبة هي Sony. يعني الـ 70 دولار لها كلها بعكس باقي الشركات الذين يدفعون عمولات بنسبة 30% لأصحاب المتاجر والمنصات.

ولو باعت هذه اللعبة 5 مليون نسخة بأول أسبوع ستحصل سوني على 350 مليون دولار، ولو قللنا العدد إلى 3 مليون نسخة من أصل 8 مليون مالك للجهاز – انتبهوا نحن نتكلم عن لعبة System Seller لجهاز ملاكه متعطشين للحصريات – فهذا يمنحها 210 مليون دولار أي أنها كسبت تكاليف التطوير دبل.

عدا ذلك نحن نتحدث هنا عن حصريات، والحصريات هدفها الأسمى دفع مبيعات المنصة. فإن هي لم تفعل من يفعل ذلك إذاً؟َ! فهي بفعلتها تلك وكأنها تقلل من شأن الجهاز الجديد بيدها لأن من قام بشرائه فعل ذلك ظناً منه أنه سيلعب ألعاب بلايستيشن الحصرية الضخمة عليه فقط، وإلا كانوا أجلوا قرار الشراء خاصةً مع الأسعار المبالغ بها لأنهم بكلا الحالتين سيلعبون تلك الحصريات على جهازهم القديم حتى لو الفارق عبارة عن فرق في سرعة الاطارات وجودة الصورة.

فالانتقال لجيل جديد هو أكبر من سرعة إطارات زيادة ودقة أعلى، نحن نتحدث عن معالجة البيانات وليس الرسومات مثل أفكار جديدة في الجيمبلاي وذكاء اصطناعي متطور والتفاعل مع البيئات. والسؤال هنا كم من الأفكار التي كان من الممكن اعتمادها لولا ضعف المعالج.

والبعض يشعر بأنه تعرض لخديعة من سوني حيث روجت للعبة وكأنها حصرية للجهاز ستصدر في هذا العام حتى تهافت اللاعبون لشرائه بمستوى حتى هي لم تكون قادرة على تلبية حجم الطلب عليه. وإذ بها الآن تؤجل اللعبة وطبعا هذا كان متوقعا وتعلنها للجيل الماضي.

بالختام سنترك الحكم والقرار لكم أنتم متابعينا عبر إثرائكم للنقاش من خلال الرد بقسم التعليقات أدناه أو من خلال التصويت والتعليق عبر التغريدة أدناه:

أيمن اليغشي




الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock