آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

صكوك «أرامكو» تجتذب 55 مليار دولار

«البنك الدولي» يرفع سقف التقديرات لنمو الاقتصاد السعودي

أفادت وكالة «رويترز» للأنباء، نقلاً عن مصادر، بأن طرح الصكوك الدولية لشركة «أرامكو السعودية»، عملاق إنتاج النفط في العالم، نجح في جذب قرابة 55 مليار دولار، مشيرة إلى أن الصكوك الدولية المقومة بالدولار تنقسم إلى 3 شرائح.

وحسب «رويترز»، ستكون الصكوك الدولية المصدرة على مدى 3 و5 و10 سنوات، ومن المرجح أن تجمع الشركة 6 مليارات دولار من الإصدار.

وكانت «أرامكو السعودية» أعلنت،، قبل يومين، عن إصدار صكوك دولية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بالدولار، على أن ينتهي الطرح يوم 17 من الشهر الحالي.

من جهة أخرى، رفع تقرير للبنك الدولي سقف تقديراته حول مستقبل الاقتصاد السعودي. ورشح التقرير ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 2.4 في المائة خلال العام الحالي مقابل تقديراته السابقة التي كانت عند نسبة 2 في المائة. كما رأى أن نمو الاقتصاد الوطني السعودي لعام 2022 سيكون 3.3 في المائة، مقابل 2.2 في المائة، في تقديراته السابقة.

ويرى التقرير، أن عوامل تعديل تقديراته لارتفاع أداء الاقتصاد السعودي جاءت استجابة للتطورات الإيجابية الملحوظة من قبل الحكومة السعودية لصد جائحة {كورونا المستجد}، إلى جانب عامل صعود أسعار النفط، لافتاً إلى البدء في برنامج الاستثمارات الحكومية الجديد الذي يدعمه تمويل «صندوق الاستثمارات العامة».

ويشير تقرير البنك الدولي إلى أن تخفيض إنتاج النفط زاد من انكماش القطاع النفطي، بيد أنه في المقابل، شهد القطاع غير النفطي استمرار الانتعاش؛ ما يدعم رؤية زخم التعافي من آثار الجائحة.

ووفق البنك الدولي، سيدعم ارتفاع أسعار النفط النمو وزيادة الإيرادات الحكومية، متوقعاً أن يصل متوسط أسعار النفط إلى 62 دولاراً للبرميل عامي 2021 و2022.
… المزيد


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock