آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

القضاء اللبناني يلاحق حاكم «المركزي»

«وفد عقوبات» أميركي في بيروت… واستشارات تسمية رئيس حكومة الاثنين

انشغل اللبنانيون أمس بقرار النيابة العامة التمييزية استجواب حاكم المصرف المركزي رياض سلامة حول مصدر ثروته، وذلك تزامنا مع إعلان السفارة الأميركية وصول وفد من مكتب مكافحة تمويل الإرهاب والجرائم المالية التابع لوزارة الخزانة الأميركية إلى بيروت.

وكلفت النيابة العامة المباحث الجنائية المركزية تبليغ سلامة الموجود خارج لبنان قرار استدعائه، على أن يُحدد موعد استجوابه مطلع أغسطس (آب) المقبل. وقالت مصادر قضائية لـ«الشرق الأوسط» إن التحقيق «سيركز على معرفة حجم ثروة سلامة ومصدرها»، لافتة إلى أن «التقديرات اللبنانية تشتبه بأن تناهز ثروته الـ500 مليون دولار».

أما فيما يتعلق بالزيارة «المفاجئة» للوفد الأميركي، فعلمت «الشرق الأوسط»، أن الوفد يضم مسؤولين عن ملف العقوبات في الخارجية الأميركية.

وتوقع الخبير الاقتصادي الدكتور جو سرّوع، أن تشمل لقاءات الوفد، مسؤولين في مؤسسات رسمية وخاصة، لا سيما في القطاع المالي من مصارف ومن مكونات السلطة النقدية كحاكمية البنك المركزي ولجنة الرقابة على المصارف وهيئة التحقيق الخاصة، بوصفها معنية بتطبيق معايير الامتثال ومكافحة الفساد والتهريب وتجفيف تمويل الإرهاب.

سياسياً، أثمرت الاتصالات السياسية للتهنئة بعيد الأضحى، اتفاقاً على تحديد موعد للاستشارات النيابية لتكليف رئيس جديد تأليف الحكومة، الاثنين المقبل، بغياب أي معلومة حاسمة حول اسم الشخصية التي يتم التوافق عليها، رغم حديث مصادر في قوى «8 آذار» عن ارتفاع أسهم رئيس الحكومة الأسبق نجيب ميقاتي.

لكن مصادر ميقاتي نفت التوافق على اسمه، متسائلة ما «إذا كانت الظروف التي منعت الرئيس سعد الحريري من تأليف الحكومة قد تغيرت».
…المزيد


الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock