اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

مرض السيلان عند الرجال – ثقف نفسك

السيلان هو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي بسبب نوع خاص من البكتريا يسمي بكتريا السيلان . وينتقل مرض السيلان من شخص لآخر عن طريق ممارسة العلاقة الجنسية دون استخدام واقي ذكري .وبكتريا السيلان تستهدف المناطق الدافئة و الرطبة من الجسم كمجرى البول و فتحة الشرج و المهبل و الرحم و الحلق و العيون . وعند إصابة الرجال بمرض السيلان قد يسبب ذلك العديد من المشاكل و المضاعفات للبروستاتا. في هذة المقالة سنتعرف على أعراض و أسباب مرض السيلان عند الرجال .

مدة حضانة مرض السيلان .

تحدث الأعراض عادةً في خلال من 2 إلى 14 يوماً بعد التعرض للبكتريا المسببة للمرض. ومع ذلك فإن بعض الأشخاص الذين يصابون بمرض السيلان لا تظهر عليهم أي أعراض ملحوظة . ولكن يجب أن تتذكر أن الشخص المصاب بمرض السيلان الذي لا تظهر عليه أي أعراض يسمي حاملاً بدون أعراض ولا يزال بإمكانه نشر العدوى .

أعراض مرض السيلان عند الرجال :

في الغالب تبدأ الأعراض في الظهور بعد أسبوع من انتقال العدوى ، وغالباً يكون أول أعراض ملحوظة عند الرجال هو الشعور بالحرقان أو الألم أثناء التبول .

وتشمل الأعراض الأخرى لمرض السيلان على الآتي :

  • الشعور بالرغبة في التبول المتكرر .
  • نزول إفرازات تشبه القيح من القضيب ولونها قد يكون أبيض أو أصفر أو بيج أو أخضر .
  • تورم أو احمرار في فتحة القضيب .
  • تورم أو ألم في الخصيتين .
  • التهاب مستمر في الحلق .

في بعض الحالات النادرة يمكن أن يسبب السيلان تلف في الجسم وخاصة في منطقة الخصيتين . كما أن الألم و الأعراض قد تصل إلى المستقيم أيضاً .

عدوى السيلان في المستقيم أو الحلق أو العينين :

يمكن أن يصاب كل من الرجال و النساء بعدوى في المستقيم أو الحلق أو العين من خلال ممارسة الجنس الفموي أو الشرجي بدون استخدام واقي ذكرى .

كما أنه في حالة ملامسة السائل المنوي المصاب بعدوي السيلان للعينين يمكن أن تصاب بالتهاب ملتحمة العين  .

ويمكن أن تسبب العدوى في منطقة المستقيم الشعور بعد الراحة أو الألم أو الإفرازات . و يمكن أن تسبب العدوى في العين تهيج وألم و تورم و إفرازات ، وعادةً لا تسبب عدوى السيلان في الحلق ظهور أي أعراض .

اختبارت تشخيص مرض السيلان :

يمكن للأطباء تشخيص مرض السيلان بالعديد من الطريق ، يمكنهم أخذ عينة من السائل من منطقة الأعراض كالقضيب أو المستقيم أو الحلق . و ذلك عن طريق استخدام مسحة ووضعها على شريحة زجاجية .

وإذا اشتبه طبيبك في وجود عدوى في المفاصل أو عدوى في الدم فسيقوم بسحب العينة من الدم أو إدخال إبرة في المفصل الذي تظهر عليه الأعراض وذلك لسحب السائل منه .

مضاعفات مرض السيلان في الرجال  :

عندما يتم تأخير تشخيص أو علاج مرض السيلان عند الرجال تظهر بعد المضاعفات و الآثار الجانبية الخطيرة و التي تشمل على الآتي :

  • التهاب في منطقة الحوض .
  • تندب في مجرى البول .
  • ظهور خراج مؤلم في داخل القضيب .
  • انخفاض الخصوبة أو العقم .
  • عندما ينتشر مرض السيلان إلى مجرى الدم ، قد يحدث التهاب في المفاصل أو تلف في صمام القلب أو التهاب بطانة المخ أو النخاع الشوكي .
  • قد ينتقل مرض السيلان من الرجل لزوجته واذا كانت حامل قد ينتقل السيلان إلى الجنين .و قد يسبب له العديد من المضاعفات كالعمى والقروح في فروة الرأس .
  • تزيد الإصابة بمرض السيلان من فرص الإصابة بمرض نقص المناعة البشرية ( الإيدز ) .

شاهد اسباب وأعرض إلتهاب البروستاتا.

الوقاية من مرض السيلان :

  • إن الطريقة الأكثر أماناً للوقاية من السيلان أو الأمراض الأخرى المنقولة بالاتصال الجنسي هي الامتناع عن ممارسة الجنس ، أو استخدام واقي ذكرى أو أي وسيلة عازلة أخرى عند ممارسة العلاقة الجنسية .
  • إذا لاحظت ظهور أي أعراض على شريكك يجب عليك تجنب أي اتصال جنسي معه واطلب منه القيام بعمل الفحوصات الطبية و استشارة الطبيب للتأكد من اصابته بمرض السيلان أو نفيها
  • القيام بعمل اختبارات وفحوصات بانتظام للتأكد من سلامتك أنت وشريكك لضمان عدم الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي .

علاج مرض السيلان :

يمكن لبعض الانواع من المضادات الحيوية علاج مرض السيلان ولكن يجب تحت إشراف طبي .

العلاجات التي لا تُستلزم وصفة طبية :

لا توجد علاجات منزلية أو أدوية بدون وصفة طبية يمكنك استخدامها لعلاج مرض السيلان . لذلك يجب على أي شخص لديه شك أنه مصاب بمرض سيلان طلب المساعدة الطبية على الفور .

المضادات الحيوية :

يتم علاج مرض السيلان عادة عن طريق حقن مضاد حيوي السيفترياكسون أو أقراص أزيثرومايسين عن طريق الفم . ولكن يجب أن يتم العلاج تحت إشراف طبي .

لا شك أن سرعة تشخيص وعلاج مرض السيلان له دور هام في منع ظهور العديد من المضاعفات و الآثار الجانبية ، لذلك يجب استشارة الطبيب وعمل الفحوصات على الفور بمجرد الشعور بظهور أي أعراض .


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق