آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

كوكب الزهرة يمر بين الأرض والشمس.. اليوم


يمر كوكب الزهرة تقريبًا بين الأرض والشمس يوم الأحد  09 يناير 2022 عند الساعة  ( 12:42 بعد منتصف الليل بتوقيت جرينتش) استعدادا لمغادرة سماء المساء وبداية انتقاله إلى سماء الفجر. 

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، عادة هذا الحدث له تأثير جميل على شكل الكوكب حيث يظهر عند رصده عبر التلسكوب مثل حلقة ضوئية والسبب بسيط وهو أن الجانب الليلي للكوكب يواجه الأرض و يؤدي ترشيح ضوء الشمس عبر حافة الغلاف الجوي للزهرة إلى تكوين حلقة مضيئة حول قرصها، ولكن لا يتوقع حدوث ذلك هذا العام لأن اصطفاف  الشمس والزهرة والأرض ليس مثاليا لحدوث ذلك ولكن سيتم التأكد بالرصد المباشر. 

أن مراقبة كوكب الزهرة في هذا الوقت أمر خطير لوجود قرب الشمس، فمن السهل أن يتسلل ضوء الشمس  إلى التلسكوب وكاميرا التصوير، مما يؤدي إلى إتلاف الإلكترونيات الحساسة وإلحاق الضرر بالعين ولكن يمكن للراصدين المحترفين  الذين يتخذون احتياطات دقيقة متابعة هذا الحدث.  

يمكن للجميع مراقبة هذا الحدث “بشكل آمن” عبر  مرصد سوهو الفضائي التابع لوكالة “ناسا” المزود بجهاز  يسمى «كوروناغراف» عبارة عن قرص معتم يمنع وهج الشمس ما يسمح برؤية النجوم والكواكب والمذنبات القريية من الشمس.

ويظهر كوكب الزهرة، في صور مرصد سوهو المباشرة كنقطة ضوئية بيضاء براقة وعلى جانبية خطوط أفقية ناتجه عن سطوع الكوكب الفائق الذي يؤثر على حساسات «سي سي دي» المخصصة للتصوير على متن سوهو.

جدير بالذكر أنه بعد انتقال كوكب الزهرة إلى سماء الفجر سيبقى هناك  معظم سنة 2022 وسوف يعود إلى سماء المساء في شهر نوفمبر القادم. 

اقرأ أيضا | قريبًا.. الزهرة يمر بين الأرض والشمس


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق